جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة الدخان تطالب بمد مهلة توفيق الأوضاع لإنقاذ 22 مصنع «معسل» متوقفًا

وسرعة إصدار التراخيص المؤقتة لـ14 مصنعًا..

 

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، صدور سجلات صناعية مؤقتة لـ 4 مصانع فقد من أصل 18 مصنعًا قاموا بتوفيق أوضاعهم خلال العامين الماضيين و22 مصنعًا توقفوا تمامًا.

مذكرة عاجلة لرئيس الوزراء 

 ولفت إلى أنه تم تقديم مذكرة عاجلة لرئيس الوزراء من خلال وزيرة الصناعة للنظر في شأن الـ 22 مصنعا الذين لم يقوموا بتوفيق أوضاعهم، ومد مهلة توفيق الأوضاع لـ6 أشهر، كما طالب بسرعة إصدار التراخيص المؤقتة للـ 14 مصنعًا خلال اليومين المقبلين والذين وفقوا أوضاعهم فعليًا.

وقال إنه مع توقف نحو 40 مصنعا عن الإنتاج بسبب عدم تجديد السجلات الصناعية الخاصة بها، ظهرت الحاجة الملحة لسرعة صدور السجلات الصناعية الخاصة بالمصانع التي تمكنت من توفيق أعمالها حتى لا تنضم للمصانع المتوقفة.

 

Ads

اقرأ المزيد: «الصناعة» توافق على ضم قطاع الدواء لبرنامج «المساندة التصديرية» لأول مرة

 

وأوضح أن السجل المؤقت سيمكن المصانع من الحصول على المادة الخام وإخراجها من الجمارك، كاشفًا أن التبغ الخام يتم استيراده بالكامل من جميع دول العالم ولا يتم زراعته محليا، ومن الممكن أن تتأثر الصادرات، أذ تقدر صادرات 8 فقط من تلك المصانع بنحو 10 ملايين دولار شهريًا.

 

أهمية قطاع المعسل

 وأكد أن الشركة اليابانية والتي تساهم فيها الحكومة اليابانية بنسبة 30%، عندما تم إغلاقها قامت بتسريح 350 عاملا، كما أنه من الممكن أن تتراجع إيرادات خزينة الدولة من القطاع خاصة وأن قطاع المعسل يمثل ثلث تلك الإيرادات، فالدولة كانت تستهدف 65.9 مليار جنيه من قطاع السجائر والمعسل ولكن قد لا يتعدى حجم الإيراد 40 مليار جنيه.

واستندت هيئة التنمية الصناعية في قرارها بعدم تجديد السجلات، بعدم توفيق  المصانع أوضاعها خلال عامين طبقا للمادة 22 بقانون 15 لسنة 2017، ونصت تلك المادة نصت على توفيق الأوضاع خلال عامين بشرط الحصول على دليل النشاط الصناعي عالي المخاطر، إلا أنه عندما ذهب أصحاب المصانع لشراء هذا الدليل لم يجدوا صناعة المعسل في كود 1200.

وأوضح إمبابي أنه رغم التوصيات التي خرجت من اجتماع اللجنة المشكلة رقم 1119 بإعطاء مهلة للمصانع لتوفيق أوضاعها، ولكن رغم ذلك لم تقم الهيئة بإعطاء المهلة بما أدى لتوقف 18 مصنعا، بالإضافة إلى الـ 22 مصنعا آخر توقفوا خلال الفترة الماضية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس