جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة المستوردين: البنوك لم تفتح أية اعتمادات مستندية حتى الآن

قال متى بشاي ، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن البنوك لم تفتح اعتمادات مستندية ولم تقم بتوفير الدولار للمستوردين حتى الآن.

فتح اعتمادات مستندية

واوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أنه كلما خاطبت الشعبة البنوك بتوفير العملة الخضراء للإفراج عن البضائع المحتجزة بالمواني. كان رد القطاع المصرفي بإنه لم تصدر أي تعليمات بفتح الاعتمادات المستندية.

وأشار إلى أن الشعبة تنتظر حتى عقد الموتمر الاقتصادي لبحث حلول عاجلة لتأخر فتح الاعتمادات والإفراج عن الشحنات المحتجزة بالمواني .

المشاكل التي تواجه المستوردين

وفي تصريحات سابقة نوه بشاي إلى العديد من المشاكل التي تواجه المستوردين حاليا، واقترح بضرورة الإسراع بوضع خطة قصيرة وطويلة الأجل لتحويل المستوردين إلى مصنعين.

على أن يتم ذلك بالتدريج على مراحل متتالية، وعقد ورش عمل لتدريب المستوردين على التحول للتصنيع، وأن يتم ذلك وفق خطة زمنية من 5- 10 سنوات.

وأن يتم ذلك جنبا إلى جنب وبالتوازي مع عمليات الاستيراد، وهو ما سيسهم بشكل كبير في خفض فاتورة الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلي.

Ads

توفير السيولة الدولارية

وتردد في بعض المواقع أن البنوك بدأت في توفير السيولة الدولارية اللازمة للإفراج الجمركي عن شحنات من السلع الأساسية المحتجزة بالموانئ.

كما تردد إن البنوك فتحت العديد من الاعتمادات المستندية للعملاء خلال الايام الماضية وبدأت عملية الإفراج الجمركي عن البضائع والتي تتضمن مدخلات إنتاج وأدوية وسيارات وغيرها ، وهو ما نفاه بشاي.

وقف التعامل بمستندات التحصيل

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها.

وهو ما لم يلقَ قبولا من الصناع أو التجار لتبعاته السلبية على حجم أعمالهم ولكن المركزي تمسك بالقرار باستثناء 15 سلعة.

وجاء هذا الإجراء في إطار تخفيف الضغط على العملات الأجنبية بعد تراجع المتوفر منها بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية السلبية مع تداعيات حرب أوكرانيا وتشديد السياسة النقدية.

 

اقرا المزيد : «البريد» توقع بروتوكول تعاون مع «تنمية التجارة الداخلية» لتيسير الحصول على خدمات الجهاز

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس