جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«شعبة الملابس» تطالب بمتابعة البضائع عقب الإفراج عنها لمواجهة احتكار السلع

قال حمدي أبو العنين، عضو شعبة الملابس بالغرفة التجارية، إنه لابد من متابعة البضائع ومستلزمات الإنتاج فور الإفراج عنها، وإعلان حجمها وكذلك الشركة المستلمة لها.

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي”، إلى ضرورة إعلان الشركة المستلمة عن معلومات بيع البضائع لمن تم بيعها والسعر الذي تم البيع به.

مواجهة احتكار السلع

وأوضح أن ذلك ضروري لمواجهة احتكار السلع وخامات الإنتاح، ممن يقومون بتخزينها ورفع أسعارها بشكل يومي.

وفي سياق منفصل، أوضح أن المصانع أصبحت تعمل بـ40% من طاقتها الإنتاجية، بسبب الارتفاع اليومي في البضائع ومستلزمات الإنتاج.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الأعلاف ترتفع على الرغم من الإفراج اليومي عن مستلزمات إنتاجها من الذرة والصويا.

فيما أوضح لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن سبب الارتفاع هو عدم إعلان الدولة عن الشركة التي تم الإفراج الجمركي لصالحها.

Ads

سعر الأعلاف

منوها إلى أنه يجب أن يتم الإعلان في الجريدة الرسمية عن سعر الأعلاف، عقب الإفراج عنها والسعر الذي تبيع بيه الشركة المالكة للتجار.

وفي هذا الصدد، أوضح أنه مع توالي الإفراجات الجمركية عن مستلزمات إنتاج الأعلاف كان لابد من انخفاض الأسعار بدلا من ارتفاعها.

قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن إجمالى ما تم الإفراج عنه من بضائع منذ الأول من ديسمبر الماضى بلغ نحو 9.1 مليار دولار.

معرض أهلا رمضان

وأوضح عز، خلال افتتاح معرض “أهلا رمضان” الرئيسى بمحافظة الجيزة، أن هذه الإفراجات بدأت تظهر أثارها فى الأسواق.

وأضاف “بخلاف الوفرة، فقد بدأ انخفاض أسعار الجملة للعديد من السلع منذ مطلع ديسمبر الماضى، مثل الفول بواقع 5000 جنيه للطن، والعدس بواقع 7000 جنيه للطن.

وكذا الذرة الصفراء بواقع 1200 جنيه للطن وكسب الصويا ـ أحد مدخلات صناعة الأعلاف ـ بواقع 1100 جنيه للطن؛ مما يؤثر إيجاباً على أسعار الدواجن والبيض.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس