جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صادرات الذهب والحلي تسجل 839 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2021

تراجعت صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة بنسبة 66% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي حيث سجلت صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة خلال الفترة  المذكورة 839 مليون دولار والذي يعادل حوالي 13.2 مليار جنيه مصري في حين سجلت خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 2.4مليار دولار والذي يعادل حوالي 39.4 مليار جنيه مصري.

 

وقال المجلس التصديري لمواد البناء أن كندا استوردت ذهب وحلي بقيمة 440 مليون دولار والتي تقدر بحوالي 6.9 مليار جنيه خلال الفترة المذكورةمن العام الحالي. 

 

وأوضح المجلس أن إجمالي الصادرات إلى كندا خلال العام الماضي سجلت حوالي 512 مليون دولار والتي تبلغ حوالي 8.1 مليار جنيه بزيادة 14% عن العام الحالي.

 

ولفت مجلس مواد البناء أن صادرات مصر من الذهب والحلي إلى الإمارات بلغ حوالي 290 مليون دولار والذي يعادل حوالي 4.5 مليار جنيه بتراجع 83% عن العام الماضي والذي بلغ 1.7 مليار دولار. 

 

وأشار إلى أن استراليا جاءت في المرتبة الثالثة لأكثر الدول استيرادا بقيمة  103 مليون دولار والتي تقدر بحوالي 1.6 مليار جنيه مصري.

 

Ads

 ولفت إلى أن صادرات مصر إلى استراليا انخفضت بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي والذي سجلت فيه الصادرات 159 مليون دولار.

 

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلي مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر، عقب صعودها في السوق العالمي، حيث ترتبط أسعار الذهب بأسعار الدولار والسعر في البورصة العالمية، وبالتالي فإن أي تغيير سينعكس على السعر فورًا بالسوق المحلية

 

وتنتج مصر المعدن النفيس من منجم السكرى فى الجنوب والذى يشترى البنك المركزى جزءا من إنتاجه، وتعمل الحكومة على جذب شركات التنقيب العالمية لاستكشاف المزيد من المناطق.

 

ويعتبر الذهب أحد أدوات الاستثمار المهمة فى العالم، لكنه فى مصر يستخدم غالبا كأداة لحفظ القيمة فى بلد يعانى من التضخم المرتفع بشكل مزمن، فى ظل عدم تطور الأسواق المحلية لتستوعب عقود ومشتقات المعدن النفيس حتى الآن.

 

وتأمل شركات إدارة الأصول والمستثمرون فى أن يساعد إطلاق بورصة العقود على تنشيط الاستثمار فى عقود الذهب.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس