جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صادرات مصر من الحديد والصلب تتراجع 17% خلال أول 6 أشهر من العام

شهدت صادرات مصر من الحديد والصلب، تراجعاً ملحوظاً بنسبة 17% خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري مسجلة مليار دولار، مقابل 1.2 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2023.

صادرات مصر

فيما تتصدّر تركيا قائمة الدول الأعلى استيراداً من مصر بقيمة 138.3 مليون دولار، بحصة تعادل 13.5% من إجمالي الصادرات.

واردات الاتحاد الأوربي من الحديد المصري

وبحسب بيان اطلعت عليه العربية ذكر أن دول الاتحاد الأوروبي خفضت حجم وارداتها من منتجات الحديد والصلب المصرية بنحو 37% خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري .

مشيرة إلى انخفاض واردات دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي حوالي 420 مليون دولار، مقارنةً بنحو 670 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023.

صادرات مصر من الحديد والصلب

وقد أرجع محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تراجع صادرات مصر من الحديد والصلب إلى أزمة تدبير العملة التي عانت منها مصر قبل تحرير سعر الصرف في مارس الماضي والتي كان لها تأثير ملحوظ على استيراد خامات الإنتاج، مما تسبب في انخفاض الإنتاج المحلي والصادرات في الربع الأول.

مضيفاً أن أغلب الأسواق التي ساهمت في تراجع صادرات مصر من الحديد والصلب أوروبية كما أوضح أن أوروبا دائماً لا ترتبط بتوقيع عقود توريد طويلة الأجل مع المصدرين المصريين.

بل يتم الاتفاق على شحنات محددة، مما يدفعها للاستيراد من أسواق بديلة مثل الهند واليابان عند تقديم عروض أسعار أفضل من مصر.

Ads

ارتفاع الصادرات المصرية

جدير بالذكر أن كشف المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن الصادرات ارتفعت خلال شهر يوليو الماضي بنحو 325 مليون دولار بنسبة 12% لتبلغ 3.146 مليار دولار مقارنة 2.821 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2023.

صادرات مصر

وأضاف خلال فاعليات المؤتمر الأولى مؤتمر اكسبو كونسلتانت أن إجمالي صادرات مصر خلال السبعة شهور الأولى من العام الجاري بلغت 24.097 مليار دولار.

الواردات المصرية

كما ذكر النجار أن الواردات المصرية سجلت خلال يوليو الماضي نحو 6.5 مليار دولار مقارنة 6.222 مليار دولار خلال يوليو 2023 بارتفاع 4%.

قطاع مواد البناء

موضحاً أن قطاع مواد البناء تصدر قائمة القطاعات المصدرة خلال (يناير-يوليو) بنحو 5.599 مليار دولار تلاه قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بنحو 4.509 مليار دولار .

بينما جاءت في المرتبة الثالثة قطاع الصناعات الغذائية بنحو 3.669 مليار دولار وفي المرتبة الرابعة قطاع السلع الهندسية والالكترونية بقيمة 3.098 مليار دولار.

أما في المرتبة الخامسة قطاع الحاصلات الزراعية بنحو 3.022 مليار دولار تلاه قطاع الملابس الجاهزة بقيمة 1.563 مليار دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس