جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صادرات مصر من الصناعات الغذائية والحاصلات ترتفع بنسبة 13.6% منذ بداية 2021

بلغت صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري 4 مليار و585 مليون دولار مقارنة بـ 4 مليار و35 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة 13.6%.

وجاءت أكبر الأسواق المستقبلة لصادرات القطاعين، روسيا الاتحادية والسعودية وهولندا وبريطانيا وشمال ايرلندا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والجزائر والمغرب وليبيا.

 

افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء بشركة قها

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال مشاركة الوزيرة في فعاليات افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء بشركة قها للصناعات الغذائية، أهمية قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للاسواق الإقليمية والعالمية وتوفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وذلك باعتبارهما من أهم القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية بالاقتصاد القومي.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور على المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية والسيد القصير وزير الزراعة واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للتطوير المؤسسى والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات والمهندس هانئ الدسوقى المدير التنفيذى للمجلس الوطنى للاعتماد الى جانب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

 

اقرأ المزيد : توقعات باستمرار حركة التصحيح بالبورصة .. وهذه هي أسباب الهبوط

 

 

اتفاقيات التجارة الحرة

وقالت الوزيرة إن هذين القطاعين يمتلكان إمكانيات ومقومات كبيرة تؤهلهما للتصدير لعدد كبير من الأسواق العالمية خاصة في ظل شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، مشيرةً الى أن هناك فرص تصديرية متميزة لمنتجات القطاعين وبصفة خاصة في أسواق الدول العربية والأسواق الإفريقية والأوروبية.

 

وأشار جامع إلى أن قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يمثلان محوراً اساسياً في تنفيذ خطة الوزارة الهادفة الى زيادة الصادرات المصرية الى 100 مليار دولار سنوياً، مشيرةً الى اهمية منظومة سلامة الغذاء في زيادة الثقة في المنتج المصري في السوق المحلي والأسواق الخارجية خاصة وانها تمثل شهادة ضمان تؤكد سلامة وجودة المنتجات الغذائية، الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير والنفاذ للأسواق الخارجية.

 

تنافسية المنتجات الغذائية

وأشارت جامع إلى أن توافر معامل مزودة بأحدث الاجهزة ومعتمدة دولياً داخل المركز يمثل ركيزة أساسية للارتقاء بتنافسية المنتجات الغذائية والزراعية المصرية وبصفة خاصة المصدرة الى الأسواق الخارجية، لافتةً إلى أن المركز يتيح خدماته لكافة المصنعين والمنتجين وهو الأمر الذي يعد اضافة قوية لقطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس