جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صدمة لعشاق القهوة.. زيادة سعر البن بعد انخفاض إنتاجه

تعتبر القهوة هي المشروب الصباحي للعديد من الأفراد، فهي جزءًا لا يتجزأ من عادات الناس حول العالم وترفع القهوة من معدل الإدراك لإحتوائها على مادة الكافيين الطبيعي غير المصنع، والذي يعتبر بدوره من المنبهات الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.

يمكن تناول القهوة بعدة أشكال، فهي تُقدم ساخنة أو باردة أو حتى مثلجة، مما يجعل ارتفاع اسعارها أو انخفاض إنتاجها بمثابة خبر صادم لمستهلكيها من الأفراد، وكذلك الدول.

 

ارتفاع أسعار البن

وشهدت أسعار القهوة ارتفاعًا إلى مستويات قياسية، حيث أشار تقرير “منظمة البن العالمي” إلى أن الأسعار وصلت إلى مستويات جديدة غير مسبوقة في سبتمبر الماضي.

وبلغ المتوسط الشهري 170.02 سنت أمريكي لكل رطل، بزيادة قدرها 6.2 في المائة مقارنة بأغسطس الماضي عندما كانت الأسعار 160.14 سنت أمريكي لكل رطل.

 

ارتفاع سعر جميع الأنواع

وارتفعت جميع أسعار القهوة، وبعضها زاد سعره خلال عام بنسبة 80% ، حتى الأنواع الأقل استساغة التي كانت دائما أرخص سعرًا مثل روبوستا ارتفعت بنسبة 30%.

وحتى الآن، فإن أغلب التقديرات تشير إلى احتمال أن تواصل الأسعار الارتفاع في الأشهر المقبلة.

 

 

اقرأ المزيد : استمرار ارتفاع الطماطم والبصل.. ننشر تفاصيل أسعار الخضروات اليوم

 

 

 

أسباب ارتفاع أسعار البن

ويرجع ارتفاع أسعار البن إلى الجفاف المستمر منذ شهر يوليو الماضي، والذي تسبب في إحداث فجوة كبيرة في إنتاج البن البرازيلي، ما أدى على الفور الى ارتفاع أسعار الجملة لحبوب “ارابيكا ” الشهيرة الى أكثر 4 دولارات للكيلو الواحد أي ما يقارب الضعف عن الأسعار السابقة، وينتظر ان يؤثر الصقيع بشكل أكبر على الحصاد في السنتين القادمتين 23-2022 خاصة في البرازيل أكبر منتج للبن في العالم.

 

استمرار ارتفاع سعر البن البرازيلي

ومن المتوقع ان يستمر ارتفاع أسعار البن البرازيلي بشكل أكبر عن باقي أنواع البن المنتجة في الدول الأخرى بسبب أزمة سلسلة التوريد المتعلقة بوباء كورونا ونقص الحاويات والعمالة وغيرها من الفوارق الإنتاجية.

 

فيتنام وظروف غير معتادة

وواجهت فيتنام ظروفا غير معتادة نتيجة الارتفاع غير المتوقع في أعداد المصابين بفيروس كورونا بها، حيث تتبني الدولة تدابير صارمة للإغلاق، خاصةً في مدينة هو تشي مينه مركز التصدير الرئيسي الذي يتعامل مع معظم عمليات الشحن العالمية عبر شبكة دولية تمتد من الصين إلى أوروبا، مما أسفرعن نقص كبير في القهوة على مستوى العالم.

 

وتعتبر فيتنام أحد المنتجين الرئيسين لحبوب روبوستا، وهي نوع من القهوة ذات المذاق المر وتستخدم غالبا في خلطات القهوة سريعة التحضير.

 

اليوم العالمي للقهوة

ويحتفل عشاق القهوة في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقهوة، حيث أطلقت منظمة البن الدولية عام 2015 فكرة وجود يوم عالمي للقهوة، بهدف زيادة الوعي بالمنتج والتحديات التي تواجه المنتجين، فالأسعار المنخفضة لحبوب البن في ذلك الحين كانت التحدي الأبرز الذي يواجه المزارعين، الذين كانوا بالكاد يغطون تكاليفهم، فضلا عن رفع مستوى معيشتهم.

 

استهلاك الدول العربية من القهوة

وتأتي الجزائر على رأس الدول المستهلكة للقهوة بالوطن العربي بنحو 111.36 ألف طن، تليها السعودية بنحو 82.86 ألف طن، ثم المغرب بنحو 45.36 ألف طن.

وتحتل لبنان المركز الرابع بنحو 41.58 ألف طن، يليها مصر بنحو 38.82 ألف طن، ثم السودان في المركز السادس بنحو 35.94 ألف طن.

وبلغت قيمة استيراد مصر من القهوة نحو 101 مليون دولار، خلال العام المالي 2017/2018، والإمارات نحو 85.8 مليون دولار.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس