جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صفعة أمريكية في وجه موسكو.. 39 شركة توقف نشاطها في روسيا أبرزهم «فيسبوك»

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في قيام النظام الدولي بفرض عقوبات على روسيا ومنها عقوبات على النظام المالي ، كما أوقفت عدد من الشركات نشاطها في روسيا .

صفعة أمريكية في وجه روسيا

وعلى صعيد العقوبات المالية ، اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان على حذف عدد من البنوك الروسية من نظام المدفوعات الدولي الرئيسي “سويفت”.

وفرضت الولايات المتحدة إجراءات تقييدية لمنع المعاملات مع البنك المركزي الروسي كما حظرت المعاملات مع الصندوق السيادي القومي الروسي ووزارة المالية.

وقد منعت وزارة الخزانة الأميركية روسيا من دفع 600 مليون دولار مستحقة على سندات باستخدام الأموال المودعة في البنوك الأميركية. وقرر الاتحاد الأوروبي حظر معاملات البنك المركزي الروسي وتجميد أصوله.

اقرأ المزيد : جلسة البورصة اليوم تستهل التعاملات الصباحية بتراجع جماعي

شركات أوقفت نشاطها في روسيا

ومن الشركات التى اوقفت نشاطها في روسيـا : فيزا – ماستر كارد – أديداس – أدوبي- أمازون – ديل – دي إتش إل إكسبريس – ديزني Dropbox.

وكذلك شركة إى ايه سپورتس – إريكسون – Merck ميرك آند كو – ميتا (مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سابقاً) – مايكروسوفت- ميتسوبيشي موتورز – نستله – نتفلكس.

Ads

وأيضا شركة نايكي – نوفارتس – فيديكس – اتحاد الفيفا – شركة فورد- جنرال موتورز- جوجل- شركة هارلي ديفيدسون, HP-اتش بي – انستجرام – إنتل – جاغوار .

وشملت ايضا شركة شل رويال داتش- سناب شات- سوني – سبوتيفاي – تيك توك- تويوتا- بورشه- فايزر- مجموعة رينو – سامسونج.

حظر تصدير السلع

وكذلك قامت بريطانيا والاتحاد الأوروبي بحظر تصدير السلع الفاخرة إلى روسيا – والتي تشمل السيارات والأزياء الراقية/العالمية والفن.

كما فرضت المملكة المتحدة ضريبة بنسبة 35% على بعض الواردات من روسيـا، بما في ذلك المشروبات الكحولية مثل الفودكا.

الحرب الروسية الأوكرانية

تسببت الحرب الروسية – الأوكرانية في الاستحواذ على تركيز الأسواق العالمية، وذلك مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، الأمر الذي أدى إلى تأجيج المخاوف التضخمية بين المستثمرين.

وفرض الغرب المزيد من العقوبات على روسيا، بما في ذلك عقوبات على الثروات الخاصة برجال أعمال روس، وقطاع الطاقة، وشركات الطيران، وعقوبات تجارية.

بينما ردت روسيا على هذه العقوبات عن طريق حظر تصدير العديد من المنتجات حتى نهاية 2022.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس