جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صفقة إعادة ملكية «بنك القاهرة» لـ «بنك مصر».. هل تدفع عملية الطرح؟

قيمتها تقترب من 7 مليار جنيه

إيهاب رشاد: إعادة هيكلة استثمارات “بنك مصـر” من خلال الصفقة
عصمت ياسين: الصفقة قد تدفع عملية الطرح العام لـ “بنك القاهرة”
محمد عبد الهادي: الصفقة تُعد بمثابة اقتراب الطرح العام لـ “بنك القاهرة” في البورصة

جدد إعلان البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة كبرى لنقل ملكية أسهم “بنك القاهرة” إلى “بنك مصر”، آمال المستثمرين بشأن احتمالية اقتراب تنفيذ عملية الطرح العام لأسهم “بنك القاهرة” في البورصة، والمؤجلة منذ سنوات.

ولكن خبراء سوق المال اختلفوا حول ما إذا كانت الصفقة هي مجرد تعاملات داخلية لا علاقة لها بالطرح العام للبنك، أو كونها خطوة تقريبنا كثيرًا من تداول أسهم “بنك القاهرة” بالبورصة بعد أن تم جزء من الطرح الخاص كصفقة لمستثمر استراتيجي.

صفقة داخلية

بدايةً.. قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “مباشر كابيتال هولدينج للاستثمارات المالية”، إن صفقة إعادة ملكية بنك مصر لبنك القاهرة لا تعدو أن تكون صفقة داخلية وإعادة هيكلة لاستثمارات بنك مصر وليس لها أية علاقة بالطرح المرتقب لـ “بنك القاهرة” بالبورصة”.

وأوضح: “لولا جائحة كورونا لتم طرح “بنك القاهرة” بالملكية القديمة له منذ 2020.”

“بنك مصر” يعيد هيكلة استثماراته

وأشار رشاد إلى أن “بنك مصر” يعمل حاليًا على هيكلة استثماراته، حيث أعاد ملكية “بنك القاهرة” ليكون تحت الأذرع الاستثمارية له، بالإضافة إلى “مصر كابيتال”، و”سي آي كابيتال”، فضلًا عن “بنك مصر” ذاته، وفقًا للسياسة الاستثماراية للبنك.

تطوير “بنك القاهرة”

وأكد أن “بنك القاهرة” تطور بشكل قوي بعد تولي الإدارة الجديدة للبنك زمام الأمور منذ 3 سنوات، لافتًا إلى تطور الـ “سوفت وير”، وحجم البنك، وتحقيق معدلات ربحية جيدة، وتعدد الخدمات، مؤكدًا أن “بنك القاهرة” يسير على خطوات جيدة نحو التغيير للأفضل.

Ads

قيد “بنك القاهرة”

من جانبها، ترى عصمت ياسين، مدير تداول الأفراد بشركة “أسطول كابيتال”، أن الصفقة قد يكون لها تأثير إيجابي على عملية طرح “بنك القاهرة” في البورصة، لافتةً إلى أنه على الرغم من قيد البنك، إلا أنه لم يتم التداول على أسهمه على شاشة البورصة “Retail”، ولا يتم إلا فقط صفقات “Block Trading”، أي الصفقات ذات الحجم الكبير.

مستثمر استراتيجي

وأوضحت: “من الممكن أن تدفع الصفقة عملية الطرح العام لأسهم البنك ونراها على شاشة البورصة قريبًا، طالما تم جزء من الطرح الخاص كصفقة لمستثمر استراتيجي، مما يعني أننا اقتربنا من طرح البنك.”


اقتراب طرح “بنك القاهرة”

ويوافقها الرأي محمد عبد الهادي، مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، الذي أشار إلى أن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على “بنك القاهرة”، والمقدرة بحوالي 1.125 مليار سهم، بقيمة تقترب من 7 مليار جنيه، لإعاده هيكلته تحت عباءه “بنك مصـر” يُعد بمثابة اقتراب الطرح العام في البورصة.

إعلان تنفيذ الصفقة

وأعلنت البورصة المصرية – اليوم الخميس في بيان – عن تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم “بنك القاهرة” من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) .

وذلك على أسهم البنك بعدد نحو 1.125 مليار سهم، بقيمة نحو 6.97 مليار جنيه، لتعود بذلك ملكيته إلى “بنك مصر”.

يُشار إلى أن “بنك القاهرة” الحكومي يستعد للطرح في البورصة المصرية منذ عدة سنوات، وكانت أسهمه المملوكة لـ “بنك مصر” الحكومي قد نقلت إلى شركة “مصر المالية للاستثمارات” في عام 2010، بسعر 17.44 جنيهًا، بعد استحواذ “بنك مصر” على كامل أسهم “بنك القاهرة” في 2007.
وأسندت الحكومة – في وقت سابق – إدارة عملية الطرح إلى كلاً من “المجموعة المالية هيرميس”، وبنك “إتش إس بي سي”، فيما اختارت “بيكر آند ماكينزي للاستشارات القانونية والمحاماة” لتولي دور المستشار القانوني المحلي والدولي.

وكان “بنك القاهرة” يخطط لطرح من 20 إلى 30% من أسهم البنك بالبورصة في أبريل 2020، وذلك قبل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، ثم تأجل الطرح بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وتأثر البورصات سواء العالمية أو المحلية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس