جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صفقة ابل السرية تجعل الصين ثاني أكبر سوق للشركة بعد الولايات المتحدة

تقرير جديد من موقع The Information أفاد بأن شركة  ابل تمتلك استثمارات سرية في الصين كان قد وافق عليها الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك بالاتفاق مع الحكومة الصينية.

و ساعد تيم كوك قائد العمليات السابق في دفع القيمة السوقية لشركة ابل إلى حدود 3 تريليونات دولار، ويتعلق الكثير من ذلك بقدرة قائد العمليات السابق على إدارة العلاقة الاقتصادية مع الصين، حيث يتم تصنيع العديد من المنتجات في الصين ، كما يتم بيع العديد من المنتجات بشكل متزايد.

بحسب التقرير فإن الرئيس التنفيذي لشركة ابل تيم كوك كان قد قام بعدة زيارات لجمهورية الصين عام 2016 وقع خلالها على اتفاقات باستثمارات لمدة خمس سنوات. وقد بلغ إجمالي الاستثمارات الخاصة بأبل ما يزيد عن 275 مليار دولار أمريكي.وتدين الشركة بالكثير من هذا النجاح الي للرئيس التنفيذي تيم كوك.

وكان المسئولون في الحكومة الصينية يرون أن ابل لم تكن تساعد الاقتصاد الصيني بالشكل الكافي، ولذا ربما ارتأت ابل ضرورة عقد شراكة قوية مع الحكومة الصينية حيث يتم تصنيع الغالبية العظمى من المنتجات, ووعد كوك المسؤولون الصينيون بأن أبل تقوم بدورها في تطوير اقتصاد الصين والبراعة التكنولوجية من خلال الاستثمارات والصفقات التجارية

وأصبح هاتف آيفون مؤخرًا الهاتف الذكي الأكثر مبيعًا في الصين. كما أصبحت الصين ثاني أكبر سوق للشركة بعد الولايات المتحدة، وذلك لأول مرة منذ ست سنوات.

ويتضمن ذلك طلبًا تلقته الشركة في عام 2014 أو 2015 حول مجموعة صغيرة من الجزر غير المأهولة – جزر سينكاكو أو جزر دياويو – التي يبدو أن الصين واليابان لديهما نزاع حول من يملكها.

وطلبت السلطات الصينية من أعضاء فريق الخرائط جعل الجزر تظهر بشكل أكبر، حتى عندما يصغر المشاهدون الخريطة.

ونفذت الشركة التغيير المطلوب. وبالنسبة للمشاهدين الذين يستخدمون خريطتها من داخل الصين، فإن الجزر لا تزال تعرض على نطاق أوسع من المناطق المحيطة بها.

Ads

ويفصل التقرير أيضًا الخلافات حول كل شيء من آيتونز وآيكلاود إلى آبل باي. ووقع كوك اتفاقية سرية مكونة من 1250 كلمة مدتها خمس سنوات (مع خيار التمديد إلى العام السادس) خلال أول سلسلة من الزيارات الشخصية التي قام بها إلى البلاد في عام 2016.

صفقة ابل السرية

 

ساعد توقيع الاتفاقية في إلغاء موجة من الإجراءات التنظيمية ضد أعمال الشركة. بينما وعدت الاتفاقية باستخدام المزيد من المكونات ذات المصدر الصيني وإبرام صفقات مع صانعي البرمجيات الصينيين والاستثمار المباشر في شركات التكنولوجيا الصينية بقيمة تقدر بنحو 275 مليار دولار. وكان الهدف منها هو تجنب المزيد من الاضطرابات.

بالإضافة إلى ذلك ورد أن الاتفاقية تضمنت تعهد الشركة بالالتزام الصارم بالقوانين واللوائح الصينية.

وتشير بيانات المحللين في Counterpoint Research إلى أن آبل أصبحت في شهر أكتوبر أكبر علامة تجارية للهواتف الذكية في الصين، وهو اللقب الذي لم تحتفظ به منذ ست سنوات.

وفي الوقت نفسه، أنشأت الشركة مراكز بحث وتطوير جديدة في البلاد. كما بدأت بتخزين بيانات آيكلاود للمستخدمين الصينيين هناك.

ومع ذلك، فإن هذه العلاقة لها أيضًا جوانب سلبية. ويشكك النقاد في التزام الشركة بالخصوصية – لن تتوفر ميزة Private Relay في الصين. والتعاملات التجارية مع الشركات المتهمين بصلات بالعمل القسري لمجموعة الأويغور.

ويضاف ذلك إلى مجموعة من التنازلات الأخرى. مثل الأرقام والعبارات التي لن تسمح لك الشركة بنقشها عبر آيباد في الصين وعمليات إزالة بعض التطبيقات.

وقللت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة في الصين وشككت في التقرير بشأن الصفقة السرية مع الحكومة الصينية.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس