جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«صناعة النواب»: الرمال السوداء «كنز» وتنتشر في 11 موقعًا بتركيزات مرتفعة

قال رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، المهندس معتز محمود، إن مصر تمتلك كنزًا لا يقدر بثمن وهو الرمال السوداء، حيث تنتشر في 11 موقعًا بتركيزات اقتصادية مرتفعة.

الرمال السوداء

وقال إن الرمــال السوداء تدخل فى صناعات عدة، وإلقاء القيادة السياسية على هذا الملف الهام التي عانى لعصور كبيرة من الإهمال بعكس الاهتمام بها. خاصة وأنها تدخل في صناعات مثل البويات والألوان الطبيعية، وأنشطة عديدة جدا مثل التعدين وصناعة الأدوية وهياكل السيارات والإلكترونيات وأجهزة دقيقة وأجهزة رصد وهى تدخل فى آلاف الصناعات.

وتابع النائب: افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مجمع مصانع الرمال السوداء بكفر الشيخ، سيكون له العديد من النتائج على القطاع الصناعي خاصة الصناعات سالفة الذكر، وخطوة نحو تحقيق 100 مليار دولار صادرات التي تنتظرها الدولة من الصناعة الوطنية.
وتابع:” مصر بها كنز كبير لا يقدر بمال ويعد إحدى الثروات المعدنية الواعدة، ألا وهو الكنز الأسود أو الرمال السوداء.

مواقع الرمال السوداء

ووصف الرمــال السوداء بانها كنز قديم تبوح به السواحل المصرية المطلة على مياه البحر الأبيض المتوسط في المناطق الواقعة بين رشيد إلى العريش بطول 400 كيلومتر، والتي تنتشر في 11 موقعًا بتركيزات اقتصادية مرتفعة واليوم القيادة السياسية منحت هذا المشروع قٌبلة الحياة.

أردف: الرمال السوداء يتم فصلها بأجهزة خاصة وتتحول بعدها إلى منتجات استراتيجية و41 صناعة مهمة، مثل: صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي، وغيرها؛ مما يجعلها ثروة قومية للبلاد لا يُستهان بها.

افتتاح مصنع الرمال السوداء

ويذكر أن الرئيس السيسي افتتح اليوم مصانع الرمال السوداء في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي،، خلال افتتاحه مجمع مصانع الرمــال السوداء، إن دراسات جدوى مشروع «الشركة المصرية للرمــال السوداء» استغرقت 3 سنوات.
وأكد الرئيس، أن المشروع متاح أمام شركات القطاع الخاص، مضيفا أن طلب السوق العالمية للمعادن المنتجة من الرمال السوداء مرتفع جدا.
وتابع «الحكاية دي بدأت امتى؟ بداية اكتشاف الموضوع في مصر من 80 سنة، ولما اتكلمنا في الموضوع ده من 5 سنين محدش شجعنا، لأن دراسات الجدوى خدت 3 سنين، طب اشرح للناس عشان الناس يمكن تكون أول مرة تسمع إن فيه في مصر رمــال سوداء».

وأوضح الرئيس السيسي: يتبقى شيء عايز أقوله للمشروع ده، انتظرنا المشروع ده كتير أوي وكنا متابعين عشان المعدات تيجي أكتر من 3 سنين، أنا بكلم القطاع الخاص، وبكلم الشركات اللي اشتغلت معانا زي حسن علام، بقولكم انتوا عرفتم المسار».

واستطرد الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا «بقول للقطاع الخاص شكل مجموعات متوافقة مع بعضها. انتوا بتشتغلوا مع بعض، بقول يتعمل كيان بـ25 أو 30 مليار جنيه، بتدفقات مالية هيكون عندنا مصنعين تلاتة».

وتابع: «أنا مش أول مرة أسمع الموضوع دلوقتي، اه أول مرة تشوفونا هنا. الموضوع متابع بدقة، ده جنب ده جنب ده، البلد تعمل حاجة وتتقدم للأمام».

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس