جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

صندوق النقد الدولي: مصر حصلت على خطة سداد ميسرة بفترة سماح 10 سنوات

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن مصر حصلت على خطة سداد ميسرة في البرنامج الجديد الذي اتفقت عليه مع صندوق النقد.

فترة سماح 10 سنوات

والذي شمل قيمة قرض ب3 مليارات دولار، حيث تضمنت الشروط الخاصة بالسداد، فترة سماح مدتها 10 سنوات، على أن تستغرق 10 سنوات أخرى لسداد أصل الدين والفائدة.

وعلى هامش فعاليات قمة المناخ في دورتها الـ27 المنعقدة بشرم الشيخ، قالت جورجيفا في لقاء مع لميس الحديدي، إن ثلث الاقتصاد العالمي قد يتأثر بالركود العام المقبل.

وأضافت أن العالم سيشهد خسائر قدرها 4 تريليونات دولار من الناتج الاقتصادي من الآن وحتى عام 2026.

سياسات مصر القوية

وقالت جورجيفا، في تغريدة لها عقب الاجتماع مع الرئيس السيسي أمس الأحد: “أشيد بالتزام مصر بسياسات قوية لحماية اقتصادها من الصدمات العالمية المتتالية، ستساعد الإصلاحات الجريئة في تأمين مستقبل أكثر شمولا واستدامة لشعبها”.

Ads

وعلقت جورجيفا، “كان قرار تعويم الجنيه خطوة ذكية، وإذا حاولت حماية العملة المحلية، فإنك بذلك تستنزف احتياطياتك الأجنبية”.

قرض صندوق النقد

ووصفت جورجيفا قرار مصر المبكر بطلب مساعدة جديدة من صندوق النقد بالخطوة الجيدة .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أكد خلال استقباله كريستالينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أمس الأحد، أن مصر حريصة على استكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادي.

لقاء الرئيس بمديرة صندوق النقد

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن لقاء الرئيس بمديرة صندق النقد الدولي والوفد المرافق لها، بحضور رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى، ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولى، والمالية.

واستعرض اللقاء أوجه الشراكة بين مصر وصندوق النقد الدولي، خاصة في ضوء برنامج التعاون الذي تم الاتفاق عليه مؤخراً بين الجانبين لاستكمال تنفيذ مسيرة الإصلاح الاقتصادي المصري.

ورحب الرئيس بزيارة كريستالينا إلى مصر للمشاركة في القمة العالمية للمناخ COP27، معرباً عن تقديره لاسهاماتها فى اطار الشراكة المثمرة والتعاون البناء بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس