جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طرق الدفع الالكتروني وخطوات الشراء أونلاين بكارت الائتمان

طرق الدفع الالكتروني في مصر واحدة من الخدمات الهامة التي يحتاج الكثير من الأشخاص إلى الاطلاع عليها قبل إجراء عمليات الشراء الأونلاين، فمع تزايد سوق التجارة الرقيمة وانتشار عمليات البيع والشراء على الإنترنت، سنوضح لكم عبر موقع “الاستثمار العربي” طرق الدفع الالكتروني في مصر لتحصل على خدماتك دون إهدار الوقت والجهد.

 

تعريف الدفع الالكتروني

يمكن تعريف الدفع الالكتروني electronic payment بأنه طريقة يتم فيها الاستخدام والدمج بين تكنولوجيا الإنترنت والاتصالات من جهة، وبين أنظمة الدفع الذكية المرتبطة بالبنوك وشركات الأموال المتخصصة من جهة أخرى.
ازداد الإقبال على الدفع الالكتروني في ظل انتشار مواقع التجارة الالكترونية، وحاجة البعض لإجراء التسوق الالكتروني بدون النزول إلى الأسواق الحقيقة لتوفير الوقت والجهد المبذول في التسوق.
يمكن استخدام طرق الدفع الالكتروني أيضا في دفع فواتير الكهرباء والغاز، وسداد فواتير التليفون، وشحن أرصدة الموبايل، والتبرع للمؤسسات الخيرية، وغيرها الكثير من الاستخدامات الأخرى للدفع الالكتروني.

طرق الدفع الالكتروني
طريقة الدفع عن طريق PayPal

باي بال هو بنك إلكتروني تم إنشائه عام 1998، ويمكن استخدامه ضمن طرق الدفع الالكتروني في مصر لجميع معاملات البيع والشراء عن طريق الإنترنت، وهو من أشهر طرق الدفع الإلكتروني حيث يستخدمه أكثر من 180 مليون مستخدم.
يعتمد الدفع الالكتروني عن طريق PayPal على إرسال واستقبال الأموال من خلال عنوان بريد إلكتروني خاص بالمستخدم، ويوفر الحصول على حسابات مجانية في المنصة واستخدامها في تحويل واستقبال المبالغ المالية وإجراء عمليات الدفع.
من أهم مزايا الباي بال كطريقة من طرق الدفع الالكتروني في مصر أنه يخفي المعلومات المصرفية وبطاقات الائتمان من الطرف الآخر، ولا يتطلب لإرسال أو تلقي الأموال من خلاله سوى عنوان بريد إلكتروني صحيح، وبطاقة ائتمان صالحة أو حساب بنكي موجود بالفعل.

 

طريقة الدفع عن طريق Payoneer

بايونير هو كارت ائتمان تابع لشركة عالمية، ويمكن لأي مستخدم من خلال إرسال واستقبال الأموال بكل سهولة وخصوصية، شرط أن تتوجه لموقع بايونير وتقوم بملء جميع البيانات المطلوبة.
بمجرد ملء البيانات وكتابة عنوانك بشكل تفصيلي ستحصل على حساب على موقع الشركة وسيتم إرسال كارت بايونير على عنوانك خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى شهر، مع العلم أنه يمكنك ربط هذا الكارت بالشركة التي تعمل خلالها لتستقبل مستحقاتك عن طريقه، كما يمكنك استخدامه في أي عملية شراء من خلال الإنترنت.
من أهم مزايا Payoneer كوسيلة ضمن طرق الدفع الالكتروني أنه سريع في التحويل كما أن عمولته منخفضة إذا ما قورنت بباقي عمولات الدفع الالكتروني، وبمجرد انتهاء صلاحية الكارت ستقوم الشركة بإرسال كارت آخر مجاني.
والعيب الوحيد في الدفع عن طريق بايونير هو تأخر وصوله الذي يستغرق حوالي شهر حتى يصل بالبريد على عنوان السكن المسجل على الموقع.

 

الكروت الائتمانية التابعة للبنوك المحلية

الكروت الائتمانية أو ما يطلق عليها Credit card هي كروت توفرها البنوك المحلية كوسيلة للدفع الالكتروني على الإنترنت وفقا لرصيد حسابك البنكي، وسياسة البنك الائتمانية.
وللحصول على كارت ائتماني يمكنك التوجه إلى أقرب فرع للبنك الذي ترغب في التعامل معه، مع ضرورة توافر ضمان ائتماني لإصدار هذا الكارت، ومن ثم اتبع الاجراءات مع الموظف المسئول بالبنك، وبعد فترة معينة ستحصل على كارت ائتماني قابل للدفع على شبكة الإنترنت، ويتم سداد مديونية الكارت في الشهر الذي يلي الشهر الذي تمت به المشتريات.
الميزة الأهم في الدفع الالكتروني عن طريق الكروت الائتمانية هو سهولة التواصل مع خدمة عملاء البنك في أي وقت للاستفسار بكل مرونة وباللغة المحلية الخاصة بك.

 

الدفع عن طريق عملة البيتكوين

Ads

البيتكوين عملة وهمية لا أساس لها من الوجود، بل يتم استخراجها من عملية يطلق عليها التعدين، حيث حل معادلات محاسبية غاية في التعقيد من خلال أجهزة كمبيوتر ضخمة، وبالتالي تستمد البيتكوين قوتها من ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم والتي تقوم بتسجيل كل عملية تداول للبيتكوين، ولا ينصح بالاعتماد على البيتكوين ضمن طرق الدفع الالكتروني لأنها غير مضمونة، ومحل كثير من الجدل، بل والرفض من قبل بعض الدول، وبالتالي ستكون هناك بعض المتاجر الرافضة لطرق الدفع بالبتكوين.

 

اقرأ أيضًا…بنك مصر يطلق خدمة جديدة للتجار لتسهيل قبول الدفع الالكتروني من خلال الهواتف الذكية

 

الدفع عن طريق كاش يو

كاش يو هو ماستر كارد مدفوع مقدمًا، ويشبه إلى حد كبير كارت بايونير، ومن أهم مزايا الدفع الالكتروني عن طريق كاش يو هو إمكانية شحن رصيده من خلال أحد الموزعين المعتمدين، ونظرا لأن هذه الخدمة موجهة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فسيكون الموقع الإلكتروني لخدمة كاش يو مدعم باللغة العربية.

 

الدفع عن طريق التحويل البنكي الدولي

التحويل البنكي من أشهر الطرق التي تستخدمها بعض الشركات لتحويل الأموال والرواتب إلى موظفيها العاملين عن بعد، فهي طريقة تقليدية قديمة للدفع واستلام الأموال وإن كانت لا تعتمد مباشرة على الإنترنت، ولكنها تعتمد على كونها وسيلة للدفع واستلام الأموال عن أعمال تتم من خلال الإنترنت.

 

فوري Fawry

فوري من أشهر طرق الدفع الالكتروني في مصر، فهو خدمة بسيطة وسهلة ومضمونة لدفع الفواتير، وإتمام جميع المعاملات المالية على الإنترنت، بل وتوجد بعض شركات النقل الخاص مثل شركة جو باص تقبل الدفع عن طريق فوري.

 

خطوات الدفع الالكتروني على الإنترنت بكارت الائتمان

• ينبغي أن تكون متصلا بالإنترنت ثم قم بزيارة المتجر الالكتروني.
• اختر المنتج الذي ترغب في شرائه أونلاين ثم اضغط على زر ادفع أو Pay.
• قم بملء بيانات الكارت الائتماني الذي ستظهره صفحة الدفع لك.
• سيتم ارسال بياناتك إلى بوابة الدفع (Payment Gateway)، مع مراعاة ان يكون المتجر مشتركًا في إحدى خدمات بوابات الدفع هذه.
• سيتم إرسال بيانات الكارت الائتماني من قبل بوابة الدفع ليتم التحقق مع بنك العميل، للتأكد من صلاحية الكارت ووجود رصيد كافي للعملية.
• في حالة تمت الموافقة من البنك، سيقوم البنك بخصم ثمن الشراء من الرصيد المتاح في الكارت الائتماني.
• وبإتمام عملية الشراء سيقوم بالبنك بإخطار العميل بخصم المبلغ وما تبقى لديه في الرصيد من خلال رسالة على الموبايل.
• ثم تقوم شبكة الكارت بإرسال تأكيد عملية الدفع لبنك صاحب المتجر الإلكتروني، ثم يتم ارسال التأكيد إلى بوابة الدفع أيضًا.
• وأخيرا يحصل المشتري أيضًا على إشعار من البنك التابع له بخصوص عملية الدفع التي تمت، وتبدأ إجراءات إرسال المنتج على عنوان المشتري.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس