جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طن الحديد يصل للمستهلك بـ21 ألف جنيه.. و600 جنيه إجمالي الزيادة بالأسمنت

يصل طن الحديد إلى المستهلك فيما يقارب 21 الف جنيه، وفي المقابل زاد طن الاسمنت بقيمة 600 جنيه، مما رفع من تكاليف البناء واسعار العقارات.

Ads

سعر طن الحديد للمستهلك

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الحديد في المصانع تتراوح بين 17 إلى 19 ألف جنيه للطن ،ويتراوح سعر طن الحديد للمستهلك من 20 إلى 21 ألف جنيه للطن .

أضاف أن الاستهلاك يقتصر على المشروعات القومية للدولة ومشروعات العاصمة الإدارية  ، أنه يوجد نقص للمعروض بالسوق المحلي .

إجمالي الزيادة في أسعار الأسمنت

وأشار الزيني، إلى إجمالي الزيادة في أسعار الأسمنت خلال الستة أشهر الأخيرة وصل 600 جنيه للطن ، ويرجع ذلك إلى قرارات خفض الطاقة الإنتاجية للمصانع ، مؤكدا أن أسعار الأسمنت لم تتأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية .

واتجهت عدد من المصانع المحلية الي إجراء زيادة جديدة في اسعار بيع حديد التسليح ، الأسبوع الماضي ، من بينها مصنع الجارحي الذي ارسل الي الوكلاء قرار بزيادة سعر البيع بنحو 1400 جنيه ليصل الي 17500 جنيه للطن سعر أرض المصنع شاملا ضريبة القيمة المضافة، لتكون الزيادة الثالثة منذ الخميس الماضي والذي رفعت فيه السعر للمرة الثانية الي 16100 جنيه شاملا الضريبة.

اقرأ المزيد : ننشر أسعار الحديد اليوم السبت 12 مارس.. طن «الجارحي» الأعلى سعرًا

إنتاج روسيا وأوكرانيا من الصلب

و تعتبر روسيا وأوكرانيا من أكبر منتجي الصلب في العالم بانتاج سنوي يصل إلى 71 مليون طن و21 مليون طن على التوالي،

وبالتالي توقف العمل بالمصانع أو تعطل حركة الشحن في موانئ البلدين لفترة اطول سؤثر بالتأكيد على الامدادات في اسواق الحديد العالمية ويتنعكس صعودا على مستويات لاسعار.

طرح رخص لمصانع الحديد

وطرحت مصر رخص جديدة لإنتاج الحديد بنهاية العام الماضي  لتلبية احتياجات السوق المحلية من منتجات الحديد والصلب وزيادة الإنتاج لسد الفجوة الاستيرادية، وتوفير المتطلبات اللازمة لتوسعات خطط التنمية لتوفير احتياجات السوق المتنامية؛ بهدف تلبية خطة التنمية العمرانية والتوسعات الإنشائية خلال المرحلة المقبلة.

الطاقة الإنتاجية للحديد

تبلغ الطاقة الإنتاجية المتاحة من حديد التسليح في مصر حوالي 15 مليون طن، فيما يبلغ الاستهلاك الفعلي 7.5 مليون طن، وبلغ حجم التصدير من الحديد المصري 1.311 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر2021.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس