جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«طيور الحبارى» تنطلق لأول مرة في مصر من مرسى مطروح تمهيدًا لتوطينها

اكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إطلاق وإعادة توطين لطائر الحبارى من محمية العميد لمحافظة مطروح  لاول مرة في مصر..

إعادة توطين طيور الحبارى

شهد الاطلاق محمد أحمد البواردى وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الدولى للحفاظ على الحبارى بدولة الامارات. و الدكتور ماجد المنصورى رئيس مجلس إدارة الصندوق واللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، والسفيرة مريم الكعبى سفير دولة الإمارات بالقاهرة

وذلك فى إطار إتفاقية التعاون بين وزارة البيئة والصندوق الدولى للحفاظ على الحبارى بدولة الإمارات لتنفيذ الأبحاث والأنشطة المشتركة لاستعادة الحبارى والمحافظة عليها وعلى أنواع رئيسية أخرى فى مصر.

حماية التنوع البيولوجى

و أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن اليوم علامة فارقة فى التعاون المصرى الإمارتى فى حماية التنوع البيولوجى. حيث يتم عملية إطلاق وإعادة توطين عدد 2000 طائر من نوع ” الحبارى الأفريقية” كأحد الأساليب العلمية لحمايته من الانقراض.

واضافت أن طائر الحبارى الافريقى هو من النوع الذي يتواجد وينتشر بدول شمال أفريقيا ومن بينها مصر.

وشددت على أنه تم إجراء تحاليل الحامض النووي والبيولوجيا الجزيئية ومقارنة النتائج بالعينات المرجعية المحفوظة في المكتبات الجينية. للتأكد أنه من ذات السلالة المحلية المتواجدة أو التي اعتادت على التواجد في مصر بما يتفق مع اشتراطات حماية البيئة والتنوع البيولوجى والاتفاقيات الدولية المعنية.

خارطة طريق عالمية للتنوع البيولوجى

كما أعربت وزيرة البيئة عن سعادتها بالاهتمام الغير مسبوق بالتنوع البيولوجى، والعالم على مشارف التصديق على خارطة طريق عالمية للتنوع البيولوجى لما بعد ٢٠٢٠ حتى ٢٠٥٠.

وتتضمن كيفية الحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض وحمايتها .

Ads

واوضحت أن إعادة توطين طيور الحبارى يعود إلى مبادرة الشيخ زايد ال نهيان رحمه الله الذى فكر فى هذا المشروع منذ 50 عاما .

اقرأ ا لمزيد :الأزهر الشريف يتعاون مع وزارة البيئة لتوعية المجتمع بمخاطر التغيرات المناخية

وشددت د. ياسمين فؤاد بقولها : نحن الآن على مشارف استضافة مصر لمؤتمر المناخ Cop27 نوفمبر القادم فى مدينة شرم الشيخ. ويلى ذلك استضافة دولة الإمارات الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر المناخ cop 28.

وأضافت فؤاد أن الحكومة المصرية ستخصص خلال استضافتها لمؤتمر المناخ cop 27 يوما خاصا للطبيعة والتنوع البيولوجى.

وسيكون من ضمن شركائنا دولة الامارات الشقيقة ومع عدد من بلدان اخرى للحفاظ على التنوع البيولوجى .

الصندوق الدولى للحفاظ على الحباري

وقال محمد أحمد وزير الدولة ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الدولى للحفاظ على الحباري: طورنا استراتيجتنا لضمان المستقبل المستدام للحفاظ عليه بانتاج 100 الف طائر سنويا مع ترك 100 للبحث العلمى مع التأكيد على العمل لتعديل بعض التشريعات.

وشدد على ان مصر أحد اهم الشركاء على مدار السنوات للحفاظ على الحياة البرية مقدما الشكر لوزارتى البيئة والزراعة ومحافظة مطروح والقوات المسلحة وجميع الجهات المعنية التى شاركت فى المشروع.

وقد تم تكريم الدكتورة ياسمين فؤاد لجهودها فى حماية البيئة و التنوع البيولوجى خلال الاحتفالية كذلك عدد من الشخصيات التى ساهمت فى إنجاح هذا المشروع.

برتوكول تعاون

ويعد المشروع الأساسي لبروتوكول التعاون هو إنشاء منطقة للمحافظة على الحباري وأنواع رئيسية أخرى يتم الاتفاق عليها بين الطرفين في محافظة مطروح في المنطقة أو المناطق التي تخصصها جهات الاختصاص بالدولة. وإعادة توطين وتعزيز أعداد الحباري شمال إفريقيا فى البرية، مع الحد من ضغوط الصيد على المجموعات البرية لحبارى شمال إفريقيا عن طريق إنشاء مناطق يمكن تخصيصها للصيد المستدام.

و بموحب الاتفاقية يستمر عمل المشروع الأساسي مدة 10 سنوات ، على أن يتم تشكيل مجموعة عمل فنية مشتركة تكون مسئولة عن المتابعة والإشراف على تنفيذ الاتفاقية وخطط المشروع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس