جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عجز في «علاج كورونا» ومخزون الأكسجين!.. «الصحة» ترد على شائعات «الموجة الرابعة»

تداول نشطاء صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وجود عجز في أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا ومخزون الأكسجين بالمستشفيات الحكومية تزامناً مع الموجة الرابعة للفيروس، إلا أن وزارة الصحة نفت تلك الشائعات.

 

نقص مخزون الأكسجين بالمستشفيات الحكومية

أوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لوجود أي عجز في أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا أو مخزون الأكسجين بالمستشفيات الحكومية بأي من محافظات الجمهورية.

وشددت على توافر جميع أدوية البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا بكافة محافظات الجمهورية، والتي يتم تحديثها لتتماشى مع متحورات ومضاعفات كورونا، كما تتوافر كافة المستلزمات الطبية بما فيها أسطوانات وخزانات الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعي بشكل طبيعي، ويوجد مخزون استراتيجي كافٍ منها لعدة أشهر قادمة.

ونوهت الوزارة إلى وجود متابعة مستمرة ورصد لموقف توافرها بشكل يومي لإمداد المستشفيات بكميات إضافية منها على الفور قبل نفادها.

 

 

اقرأ المزيد : مؤسسات دولية تغير نظرتها للاقتصاد المصري: 
«سيحقق نموًا يفوق توقعاتنا» |انفوجراف

 

 

 

تحديث البروتوكولات العلاجية

وفي سياق متصل، يتم تحديث البروتوكولات العلاجية بشكل دوري، حيث وضعت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الإصدار الخامس من البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، وتم إضافة دواء جديد قائم على الأجسام المضادة، مع الإبقاء على الأدوية التي أثبتت فعاليتها ومنها مضادات الفيروسات التي تضم المادة الفعّالة “فافيبيرافير”.

كما يجرى مراجعة احتياجات المستشفيات من الأكسجين بشكل دوري، وكذلك مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية المتوفرة بها، ومراجعة معدلات الاستهلاك، ونسب الإشغال بالمستشفيات، والعمل على سرعة توريد أي نواقص في تلك المستلزمات إلى المستشفيات على الفور.

 

لقاحات كورونا ملقاة في القمامة

وحول واقعة العثور على آلاف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ملقاة في القمامة، أصدرت السلطات المصرية، قرارا بحبس 3 موظفين بوزارة الصحة المصرية متورطين في الواقعة .

وكشفت التحقيقات أن هذه اللقاحات كانت مخصصة لمديرية الصحة في المنيا، وتم تشكيل لجنة لجرد المخازن فتبينت عجزا بها بواقع 18400 عبوة تقدر قيمتها بإجمالي 5 ملايين و23 ألفا ومائتي جنيه مصري.

وتوصلت التحقيقات إلى أن الكمية الملقاة تسلمها صيدلي مفوض من مديرية الصحة بالمنيا من هيئة المصل واللقاح في القاهرة ضمن كمية أخرى، وقدمها إلى قائد سيارة تابعة لوزارة الصحة المصرية لنقلها إلى أمين مخازن المديرية المذكورة دون أن يستقل السيارة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس