جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عز العرب: يوجد نحو 1.7 مليار شخص عالمياً بدون حسابات مصرفية

عز العرب: يوجد نحو 1.7 مليار شخص عالمياً بدون حسابات مصرفية

كتبت شيماء غانم – سارة على

قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي الهوية الرقمية هي مجموعة من السمات والبيانات المعتمدة، التي تم تجميعها وتطويرها إلكترونيًا لشخصية يمكن التعرف عليها بشكل فريد ويمكن ربطها بشخص مادي.

وأضاف عز العرب خلال “ندوة حول الهوية الرقمية والشمول المالي التى نظمتها الجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية ” يوجد نحو 1.7 مليار شخص عالميا بدون حسابات مصرفية، ويفتقر مليار شخص للهويات القانونية، وبالتالي يمكن حرمانهم من الفوائد الاقتصادية والوطنية المهمة، كما تظهر فجوة جديرة بالملاحظة بين الجنسين في نسبة من يمتلكون هوية قانونية أيضًا، إذ لا تمتلك نحو 45% من النساء (فوق سن 15) في البلدان منخفضة الدخل هوية قانونية مقارنة بـ 30% من الرجال في نفس المنطقة.

واوضح عز العرب ، تتمتع المؤسسات المالية بوضع جيد يمكنها من العمل كجهات فاعلة موثوقة ومنظمة، إذ يمكنها توفير البنية الأساسية لمبادرات الهوية الرقمية المسؤولة عن تمكين الأفراد من التحكم والاستفادة من هوياتهم الرقمية بطريقة آمنة وشاملة.

ويمكن للمؤسسات المالية أن تعمل كأمناء موثوقين للبيانات ومديرين محترفين للمخاطر، وهي في وضع جيد لتكون في طليعة المؤسسات المسؤولة عن حماية خصوصية العميل وضمان الرفاهية المالية.

وحول التأثير المحتمل للهوية الرقمية على الشمول المالي أوضح ، أن للهويات الرقمية تأثيرات إيجابية محتملة على الأسواق خارج نطاق الشمول، ويمكن لمقدمي الخدمات المالية المساعدة في تنمية الهويات الرقمية بشكل مسؤول وشامل عبر اعتماد أحدث التقنيات الناشئة.

كما يتضح من أحدث تقرير لـ ) Global Findex أكبر مجموعة بيانات عن الشمول المالي يقدمها البنك الدولي كل ثلاث سنوات) بعض العوائق المتكررة الشائعة أمام ملكية الحساب.

Ads

واشار إلى أنه أثبت التعرف الإلكتروني على عميلك (e-KYC) وتحديد الهوية بالقياسات الحيوية نجاحًا كبيرًا في البلدان التي تتيح التعرف الرقمي، إذ يتم استخدام التقنيات الناشئة في التعريف الرقمي مثل e-KYC، لتسريع عملية الإعداد عن بُعد للمؤسسات المالية، وعند تنفيذها بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها تأثيرًا عميقًا على تقليل الوقت المستغرق والتكاليف ومتطلبات التوثيق للعملاء الجدد إلى البنوك، ما يتيح نموذج أعمال مستدام للشمول المالي.

وضرب مثال فى دولة الهند قالت المؤسسات المالية إنه بالاعتماد على مركز Aadhaar التكنولوجي، انخفضت تكاليف فتح الحساب بأكثر من 40% وأصبح فتح الحساب فوريًا بدلاً من أخذ ثلاثة أيام للموافقة على العملاء الجدد للبنك.

هذا هو الإطار الذي يظهر فيه أهمية الهوية الرقمية حيث تلعب دورًا مهمًا في توفير مصادر بيانات بديلة، إذ تعد الهويات الرقمية مجموعة من الأوراق المعتمدة والسمات الرقمية التي تحدد بشكل فريد الشخص وأنماط سلوكه، ويمكن أن تتضمن السمات مجموعات بيانات بديلة لإنشاء شخصيات افتراضية أو رقمية لعملاء محتملين قابلين للتمويل بناءً على سلوكهم الرقمي.

كما ضرب مثال أخر من البنك التجاري الدولي مصر وشركة كريم حيث تعاون البنك الشركة في مشاركة الرحلات، عن طريق المحفظة الذكية للبنك التجاري الدولي، وتم استخدام بيانات المعاملات والسلوك (مثل أداء السائق عن طريق التصنيف) لتطوير هوية رقمية لكل سائق وتعيين درجة ائتمان، والتي تمكن CIB من إقراض السائقين ذوي الأداء العالي. (توقف للأسف بسبب التنظيم).

نظرة عامة: 67% من السكان ليس لديهم حسابات مصرفية، والخبر السار هو أن مخطط الهوية الوطنية موجود بالفعل، ما نحتاجه هو استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية لرقمنه الهويات الوطنية والسماح بالتشغيل البيني والتكامل السلس مع استخدام الكيانات العامة والخاصة.

عز العرب: يوجد نحو 1.7 مليار شخص عالمياً بدون حسابات مصرفية

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس