جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

عقب الإفراجات الجمركية.. تعرف على السلع التي ستنخفض أسعارها

 

توقع عدد من التجار تراجع أسعار السلع خلال الفترة المقبلة في ظل وعود الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك رئيس الوزراء بسرعة الإفراج عن السلع والبضائع.

الإفراجات الجمركية

وقد تتراجع الأسعار إلى معدلها الطبيعي قبل مرور شهر على الأكثر، أو على الأقل تستقر عند مستوياتها المرتفعة.

قال متى عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم الإفراج عن كميات كبيرة من السلع والبضائع ومستلزمات الإنتاج التي كانت محتجزة في الموانئ المصرية، بسبب عدم توافر الدولار.

الإفراج عن مستلزمات الإنتاج

وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من الإفراج عن جميع مستلزمات الإنتاج نهاية الأسبوع الجاري، على أن يتم الانتهاء من الإفراج عن جميع السلع والبضائع المخزنة بالموانئ، مع بداية العام الجديد.

وأوضح، أن مجلس الوزراء يعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية والبضائع المتواجدة بالموانئ.
وهو ما سينتج عنه انفراجة بالأسواق، وعودة الاستقرار للسوق المصري.
وتوقع بشاي، ظهور أثر الإفراج عن السلع والبضائع المحتجزة في بداية شهر يناير المقبل، على أقصى تقدير.
وأكد أن عددا كبيرا من أصحاب الرسائل الواردة بدأوا بالفعل في استلام بضائعهم من الموانئ وضخها بالأسواق والمصانع.

أسعار الحديد والأسمنت

Ads

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الحديد تراجعت في السوق المحلي على الرغم من عدم تخفيض الشركات المنتجة لأسعارها .
فيما أوضح لـ”الاستثمار العربي” إن أسعار الحديد تراجعت من 28 إلى 30 ألف جنيها لتتراوح من 27 إلى 28 ألف جنيها للطن .
وتوقع الزيني مزيدا من تراجع الأسعار خلال الفترة القادمة، على الرغم من توقعه ثبات أسعار بيع الشركات، موضحا أن التراجع سيأتي من جانب التجار.

وفيما يخص أسعار الأسمنت، أشار الزيني إلى استقرارها لتتتراوح من 1900 إلى 2000 جنيها للطن للمستهلك .

أسعار البقوليات

وقال عبور العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية، إن أسعار البقوليات شهدت انخفاضًا من 5 إلى 10%، ومنها الفول والذرة، فيما تراجعت أسعار العدس لـ 37 جنيها للكيلو.
وأوضح لـ”الاستثمار العربي”، أن تراجع أسعار البقوليات بدأ منذ 48 ساعة، وهو بداية الحديث عن زيادة معدل الإفراج الجمركي عن البضائع.

الإفراج الجمركي

وكذلك نوه إلى أن زيادة معدل الإفراج الجمركي سيعمل على مزيد من تراجع الأسعار، إذ يتم الإفراج التدريجي عن السلع وفقا لأهميتها.

احتياجات السوق المحلي

وفي هذا السياق، أكد العطار على أن الحكومة كانت تفرج عن حجم بضائع لا تكفي احتياجات السوق المحلي، ولذلك كانت الأسعار ترتفع بشكل أكبر.

الأدوات المنزلية

أكد فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية أنه من الصعب تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع الإفراجات الجمركية.
وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أنه قد يحدث استقرار السلع على الارتفاع التي لحق بها مؤخرا، ولكن من الصعب التراجع في ظل دفع الأرضيات والغرامات، على البضائع الموجودة بالموانئ.
ولفت الطحاوي إلى زيادة أسعار الأدوات المنزلية بنحو 100 إلى 150% خلال العام الجاري في ظل نقص المواد الخام، خاصة أنه يتم استيراد نحو 70 % من الأدوات المنزلية.
وأشار إلى ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بنحو 50 إلى 60% خلال العام الجاري، نظرا لأنه يتم استيراد نحو 10% من الاستهلاك فقط.
وأكد على حاجة السوق إلى مزيد من المعروض، حيث أن الوفرة في المعروض وإتاحة السلع هي التي تؤدي إلى تراجع أسعار السلع وزيادة التنافسية.
ونوه إلى أن الأمر يحتاج 7 أو 8 شهور حتى تعود الأسعار لمستوياتها الطبيعية مع وفرة المعروض وتوفير الدولار للتجار والصناع لكي تعود عجلة الإنتاج والاستيراد وزيادة المعروض من السلع.

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس