جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

علامة جديدة على التوترات.. «العمل» الأميركية تحقق في مخالفات «أبل»

 

أطلقت وزارة العمل الأميركية تحقيقًا بشأن المبلغين عن المخالفات في شركة أبل، في أحدث علامة على التوترات بين الشركة الشهيرة بسريتها وموظفيها الحاليين والسابقين التي امتدت إلى الرأي العام الدولي.

حالات الانتقام المزعوم

وقال متحدث باسم وزارة العمل: “يمكننا أن نؤكد أن هناك تحقيقًا مفتوحًا عن المخالفات في شركة أبل” كما يقوم برنامج حماية المبلغين عن المخالفات التابع لوزارة العمل، الذي تديره إدارة الصحة والسلامة المهنية، بالتحقيق في حالات الانتقام المزعوم من قبل أصحاب العمل ضد الموظفين الذين يثيرون مخاوف بشأن قضايا مثل السلامة.

العمل تحقق في مخالفات «أبل» وقضايا السلامة البيئية

وامتنعت وزارة العمل عن إبداء أي تفاصيل بشأن تحقق في مخالفات «أبل» أو ما دفع إليه، لكن الموظفة السابقة في الشركة آشلي جوفيك، تلقت إخطارًا من إدارة الصحة والسلامة المهنية بأنها فتحت تحقيقًا بناءً على شكوى قدمتها في وقت سابق من هذا العام.
وكانت جوفيك، كبيرة مديري البرامج الهندسية السابقة في أبل، صريحة في الأشهر الأخيرة بشأن المخاوف التي قالت إنها بدأت برفعها إلى الشركة في شهر مارس 2021، حول قضايا السلامة البيئية والصحية في مكتب صنيفيل بولاية كاليفورنيا حيث كانت تعمل.
وقالت: “إن الشركة رفضت مخاوفها وطلبت منها عدم التحدث عنها”. وقدمت جوفيك شكاوى إلى وكالة حماية البيئة الأميركية ولجنة الأوراق المالية والبورصات.
وتم تعليق عمل جوفيك في أوائل شهر أغسطس، وفصلها في 9 سبتمبر، وفقًا لشكوى إدارة الصحة والسلامة المهنية، فيما تدعي أنه انتقام للإبلاغ عن مخاوفها.

«أبل» تدافع عن موقفها

Ads

وردت الشركة على الإعلان عن تحقيق وزارة العمل وادعاءات جوفيك بالانتقام، وكررت بيانًا سابقًا يقول: “نحن ما زلنا ملتزمين دائمًا بخلق مكان عمل إيجابي وشامل والحفاظ عليه”.
وقال متحدث باسم أبل في بيان: “نحن نتعامل مع جميع المخاوف على محمل الجد، ونحقق بدقة في كل مرة تثار فيها مخاوف. ولا نناقش مسائل محددة تتعلق بالموظفين وذلك احترامًا لخصوصية أي أفراد معنيين”.

أحدث تصعيد للتوتر بين «أبل» والقوى العاملة لديها
وذكرت صحيفتا “الفاينانشال تايمز” و”نيويورك تايمز” أخبار تحقيق وزارة العمل في وقت سابق، ويمثل التحقيق أحدث تصعيد للتوتر المتزايد بين الشركة المصنعة لهواتف آيفون والقوى العاملة لديها.
وكسر الموظفون في الأشهر الأخيرة ثقافة السرية الأسطورية للشركة، في تحرك أصبح يعرف باسم #AppleToo. وذلك للتحدث علنًا عن قرارات التوظيف المثيرة للجدل والتفاوتات في الأجور وسياسات العمل عن بعد.
وواجهت الشركة أيضًا شكاوى من موظفين حاليين وسابقين قدمت إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل. بما في ذلك زعيمة حملة #AppleToo، جانيك باريش، التي زعمت أنها طردت انتقاما لجهودها التنظيمية.

وأصدرت الشركة في الشهر الماضي بيانًا يؤكد حق الموظفين في التحدث عن الأجور وظروف العمل، ووصف تحرك #AppleToo هذه الخطوة بأنها فوز.

 

اقرأ المزيد : أردوغان: أتعهد بتخفيض التضخم لأقل من 4%.. أسعار الفائدة تزيد فقر الفقراء
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس