جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة: لدينا 428 سلعة يمكن تصديرها إلى أوروبا

قال طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية، إن هناك 428 سلعة تنتجها مصر قابلة للتصدير فورا إلى أوروبا، ويمكن من خلالها الاستغناء عن الصين، وعلى سبيل المثال سلع طبية وأزوتية ودوائية وحديد وتسليح ومعدات هندسية وزجاج.

زيادة الصادرات

وأشار إلى النصيب الحالي لمصر من هذه السلع 1%، مقابل 68% للصين، منوها إلى أنه قد يجوز استقطاب مراكز صينية وشركات صينية للاستثمار والتصدير من مصر، وبالتالي نتمكن من زيادة الصادرات المصرية.

وأكد أن أمل الصناعة هو ضمان الحياد التنافسي بحيث تطبق الإجراءات نفسها على كل القطاعات بالدولة مثلما تطبق على القطاع الخاص.
ونوه خلال جلسة “خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع”، بالمؤتمر الاقتصادي إلى أن التكنولوجيا التي وصل إليها العالم تضع علينا ضوابط جديدة، ولو لم تنتهج كل دولة تكنولجيا متقدمة للغاية فلا أمل لها في اللحاق بركب التقدم التكنولوجي.

Ads

استحواذ الصين على الصناعات

وأشار توفيق إلى أن أزمة جائحة كورونا والحرب الأوكرانية كشفتا عن استحواذ الصين على أكثر من 70% من الصناعات.
وأكد أنه من الضروري أن تنتج مصر وتعمل الأبحاث خاصة أن لديها من العمالة الماهرة والفرص التكنولجية المتقدمة، حيث يتوفر لديها بنية تحتيه ومركز استراتيجي ومهارات عالية.
ولفت توفيق أن أوروبا بدأت تنظر إلى شمال إفريقيا وعلى رأسها مصر لتدبير احتياجاتها، في ظل قرب المسافات وبالتالي هناك فرصة لزيادة الصادرات.

وأكد أن مصر لا يجب عليها التركيز على تصنيع إنتاج من الإبرة للصاروخ حاليا، منوها إلى أن هناك فرصة متاحة لتجميع السلع وتحقيق رواج تصديري كبير، خاصة أن هناك دولا عديدة اتبعت هذا الأمر وحققت نجاحا كبيرا مثل تايوان.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس