جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«فريش» تعتزم زيادة المكون المحلي في أجهزتها الكهربائية لأكثر من 70%

أكد المهندس بهاء ديمتري نائب رئيس مجلس إدارة فريش للأجهزة الكهربائية، أن الشركة تتجه نحو تعميق التصنيع المحلي، والذي وصل حاليا إلى نحو 70%.

فريش للأجهزة الكهربائية

وأكد في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي”، أن تعميق التصنيع المحلي يعمل على توفير المواد الخام بدلا من استيرادها، حيث يؤدي إلى تقليل الوقت والتكلفة والجهد.

وأضاف أن تكلفة الاستيراد تكون مرتفعة، في ظل ارتفاع التكلفة نتيجة المشاكل العالمية، وسلاسل الإمداد وارتفاع سعر البترول، وكل هذه المشاكل التي انعكست على أسعار الخامات وتوفيرها.

وأشار إلى أن الشركة وصلت إلى نحو 75% من البوتاجاز تصنيع محلي، والسخان الكهربائي بنحو 75%، والثلاجة بنحو 77 إلى 78%.

ونوه إلى أن الشركة تعتزم مزيد من التعميق المحلي خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد المشاركة في مبادرة “ابدأ”

مبادرة ابدأ

Ads

وقال خليل إبراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة فريش للأجهزة الكهربائية، إن التعاون مع مبادرة «ابدأ» ساهم في العمل مع عدد من الشركات في القطاع لتصنيع بعض المكونات التي كانت تستورد من الخارج بتكلفة تصل إلى 65 مليون دولار سنويا.

وأوضح خلال فعاليات الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، أنه تم بالفعل تنفيذ مشروعات تصنيع مكونات إنتاج بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار جنيه.

حيث يتم التعاون مع شركة إسبانية لإنتاج نحو 23 مليون محبس بوتاجاز، و5 ملايين شبكة ظهر، و3 ملايين مضخة غسالة.

ونوه إبراهيم بأن هذه المشاريع سوف تعمل على تشغيل 600 أسرة مباشرة، فضلاً عن تغطية الاحتياج المحلي، والتصدير سنويا بقيمة 350 مليون جنيه.

وقال دميتري، أن تصنيع تلك المكونات محليًا سوف يساعد على مضاعفة صادرات الأجهزة الكهربائية، وعدم الاضطرار إلى الانتظار 4 أشهر لوصول المكونات من الخارج.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وفي سياق متصل، قال إن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنحو 5% خلال الفترة الماضية مع تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار.

وأشار إلى أن تأثير ارتفاع الدولار قد يكون أقوى من ذلك ويصل إلى ارتفاع بنحو 20%، ولكن في ظل سيطرة الركود على السوق، فضل الصناع عدم رفع السعر بشكل كبير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس