جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

فعاليات الشمول المالي تسهم في إصدار 3.4 ملايين منتج مصرفي خلال 2021

تحت إشراف البنك المركزي المصري..

أعلن البنك المركزي المصري، عن نتائج الفعاليات والأنشطة التي تم تنفيذها لتعزيز الشمول المالي خلال عام 2021. وذلك في إطار جهود البنك لإتاحة الخدمات المالية والمصرفية لجميع المواطنين وتمكينهم اقتصاديًا.

فاعليات الشمول المالي

وكشفت النتائج أن عام 2021 شهد نشاطًا ملحوظًا في حجم فعاليات وجهود تعزيز الشمول المالي؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين من الخدمات المصرفية والمالية.

بحيث تكون متاحة لجميع فئات المجتمع وفي مقدمتهم المرأة والشباب وذوي الهمم. مع التركيز على تحقيق انتشار جغرافي واسع في كافة مناطق الجمهورية.

وأسفرت الجهود المبذولة خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2021 عن إصدار 3.4 ملايين منتج (حسابات بنكية ومحافظ إلكترونية وبطاقات مدفوعة مقدمًا).

وفي هذا الصدد، تم إصدار 1.8 مليون بطاقة مدفوعة مقدمًا، إلى جانب فتح 1.1 مليون حساب بنكي، و462 ألف محفظة إلكترونية.

اقرا المزيد : البنك الأهلي يرفع عائد شهادات الادخار من فئة «أ» و«ب» بمعدل يصل إلى 1.5%

فعالية المرأة للشمول المالي

وكانت فعالية المرأة صاحبة النصيب الأكبر في المنتجات بنحو 779 ألف منتج. ثم فعالية اليوم العربي للشمول المالي بنحو 688 ألف منتج. تليها فعالية ذوي الهمم بنصيب 637 ألف منتج.

ورغم أن فعالية المرأة تعد الأكثر إصدارا للمنتجات، إلا أن فعالية ذوي الهمم تُعد الأكثر تأثيرا أخذا في الاعتبار أنها استغرقت أسبوعين فقط. مقابل 3 أسابيع لفعالية المرآة خلال 2021.

الشمول المالي للفلاح المصري

Ads

كما نجحت الفعاليات، التي قادها البنك المركزي المصري، في تعزيز الشمول المالي للفلاح المصري من خلال إتاحة 467 ألف منتج لهم. وساهمت الجهود المنفذة في توفير 371.5 ألف منتج للشباب.

 

الوجه البحري أكثر شمولا

فيما استحوذت محافظات الوجه البحري على نسبة 39% من إجمالي المنتجات المصرفية التي تم إصدارها خلال 2021. وهي أعلى من المحققة في محافظات القاهرة الكبري، بينما استحوذ الصعيد على نحو 20.4%.

وفي إطار السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها والتسويق لمنتجاتها من خلال فتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى والقيام بالعديد من الأنشطة.

فقد تم تنظيم الكثير من الفعاليات وطرح العديد من البرامج والمنتجات مثل “مشروع التدريبات الحرفية للمرأة المعيلة”. و”حملة عينيك في عنينا لضعاف البصر”، ومنتج “إرادة” لذوي الهمم وغيرها من الخدمات المميزة التى كان لها مردودًا إيجابيًا في تعزيز الشمول المالي.

برامج التثقيف المالي

بالإضافة إلى ذلك، واصل البنك المركزي جهوده لترسيخ الشمـول المالي في المجتمع من خلال تكثيف أنشطة التثقيف المالي التى استفاد منها أكثر من 19 ألف مواطن. وتم خلالها توزيع نحو ألف كتيب لنشر الثقافة المالية بخلاف حملات التوعية المتحركة.

وقد اتسمت برامج التثقيف المالي، بالانتشار الجغرافي الواسع خاصة في الصعيد والريف، واستهدفت الشباب من خلال التواجد في الأندية ومراكز الشباب.

ولم تغفل ذوي الهمم من خلال تصميم فيديوهات بلغة الإشارة. وكذلك صغار السن عبر إعداد فيديوهات كارتونية لأول مرة. مع الحرص على نشر تلك المواد على مواقع التواصل الاجتماعي.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس