جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«فيتش» تُبقي تصنيف مصر الائتماني عند «+B» مع نظرة مستقبلية مستقرة

أبقت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، اليوم الأربعاء، تصنيف مصر عند +B،مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأوضحت أن سجل مصر من الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تواصلها الحكومة، وأيضا اقتصادها الكبير، هي أمور دعمت تصنيف مصر.

 

استمرار النمو الاقتصادي

ولفتت إلى أن استمرار النمو الاقتصادي، وحزمة الدعم الخاصة بفيروس كورونا المستجد قلصت من تأثير الوباء على المالية العامة لمصر.

 

استئناف تراجع الدين المحلي

وأعربت “فيتش” – في تقرير – عن توقعاتها باستئناف تراجع الدين الحكومي لمصر كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي المقبل 2022

 

طلب محلي مرن

وأضاف التقرير الصادر عن الوكالة، أن النمو الاقتصادي المصري تفوق على الغالبية العظمى من الدول السيادية العظمى المصنفة في وكالة “فيتش” طوال فترة الوباء، مدعومًا بالطلب المحلي المرن، وإنتاج الغاز، وبرنامج استثمار القطاع العام، وذلك في مقابل تراجع السياحة وقطاعات التصدير.

 

 

اقرأ المزيد : الأسهم القيادية الأكثر أمانًا.. وتوقعات بمزيد من التراجع للسوق

 

 

 

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

ووفقًا لما ذكره تقرير “فيتش”، فقد نما النتاج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 3.#% في العام المالي 2021، متراجعًا عن نمو قدره 3.6%، في العام المالي 2020، و5.6% في 2019.

استئناف السياحة الروسية

وأضاف تقرير “فيتش” أن التعافي الاقتصادي العالمي واستئناف حركة السياحة بدعم من عودة السياحة الروسية، بعد حظر دام لمدة 6 سنوات للسياحة الروسية بمنتجعات البحر الأحمر المصرية، هي أمور من شأنها أن تعمل على رفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى نحو 5.5%، في السنة المالية 2022، والسنة المالية 2023.

 

مصر ضمن الاقتصادات العشر الأسرع نموًا فى العالم

وجاء اقتصاد مصر، بحسب «بلومبرج»، ضمن الاقتصادات العشر الأسرع نموًا فى العالم خلال عام ٢٠٢٠، واحتل، وفقًا للإيكونومست، المرتبة الثانية عالميًا فى معدل النمو بعد الصين فى الربع الأخير من العام المالى ٢٠١٨/ ٢٠١٩.

وشهدت مؤشرات الربع الأول من العام المالى الحالى تحركًا ملحوظًا نحو تحقيق مستهدفات الموازنة حيث ارتفعت مخصصات كل أبواب المصروفات العامة، خاصةً ما يتعلق بتوفير التمويل الكافى لمبادرة «حياة كريمة»، وتلبية احتياجات قطاع الصحة لمواجهة جائحة كورونا بما يزيد على ٢٤ مليار جنيه بمعدل نمو نحو ٣٥٪.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس