جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

في خطوة جريئة بنك «كابيتال وان» الأميركي يلغى جميع رسوم السحب على المكشوف

أعلن بنك «كابيتال وان»، أنه تخلص من جميع رسوم السحب على المكشوف والأموال غير الكافية. وسيستمر أيضًا في السماح للعملاء بالحصول على حماية مجانية للسحب على المكشوف على حساباتهم.

بنك «كابيتال وان» يتوقف عن معاقة العملاء

وبعد قرار الذي اصدره  “كابيتال وان”، وهو سادس أكبر بنك تجزئة بالولايات المتحدة الاميركية، يصبح أول بنك من بين العشرة الأوائل يتوقف عن معاقبة العملاء لسحب المزيد من النقود أو كتابة الشيكات بأموال أكثر مما لديهم في حساباتهم و عمليات السحب علي المكشوف.

وقالالرئيس التنفيذي لمجموعة “كابيتال وان” ريتشارد فيربانك، إن “الحساب المصرفي هو حجر الزاوية في الحياة المالية للأفراد “، مضيفًا أن “حماية السحب على المكشوف هي ميزة قيمة ومريحة ويمكن أن تكون شبكة أمان مهمة للعائلاتفي المستقبل” .

ويأمل مناصروا الغاء رسوم السحب علي المكشوف أن تحذو البنوك الأخرى حذو كابيتال وان في إلغاء هذه الرسوم، التي كانت تحقق أرباحًا للشركات التي تفرضها.

المركز الوطني لقانون المستهلك الامريكي يرحب بالقرار

تحدثت  المديرة المساعدة للمركز الوطني لقانون المستهلك، إن “هذه الخطوة من قبل كابيتال وان ستعود بفوائد هائلة على المستهلكين الأكثر ضعفاً”. وأضافت: “من الأهمية أن نستمر في العمل لجعل النظام المصرفي أكثر شمولاً وعدلاً للجميع”.

Ads

وانتقد العديد من الاقتصاديين والساسة الامريكين البنوك لمعاقبة العملاء الذين يعانون بالفعل من ضائقة مالية برسوم السحب على المكشوف ، التي حققت إيرادات بمليارات الدولارات للمؤسسات المالية. وكان لدى “كابيتال وان” أكثر من 425 مليار دولار في الأصول اعتبارًا من الربع الثالث وحقق أرباحًا قدرها 3.1 مليار دولار في الربع الثالث من عام2021.

أقرأ المزيد : استكمالا لحملته الترويجية لبطاقات ميزة … «الأهلي» يسلم الجوائز لعملائه الفائزين في المرحلة الثانية

انتقادات بعض الاقتصاديين والساسة الامريكين للقرار

 

وفي وقت سابق من العام الحالي، انتقد الرئيس التنفيذي لشركة “جي بي مورغان تشيس”، جيمي ديمون مشيرةً إليه على أنه “نجم عرض السحب على المكشوف”.

وقال مكتب حماية المستهلك المالي في بيان حديث، إن البنوك حصلت على ما يقرب من 15.5 مليار دولار من رسوم السحب على المكشوف في عام 2019.

ومن خلال شبكة “سي إن إن” قال روهيت تشوبرا، مدير مكتب حماية المستهلك المالي، إنه “بدلاً من التنافس على جودة الخدمة وأسعار الفائدة ، أصبح العديد من البنوك مدمنة على رسوم السحب على المكشوف لتغذية نموذج ربحها”. وأضاف: “سنتخذ إجراءات لاستعادة المنافسة العادلة إلى السوق الاميركي”.

وكتب أحد المحللين البارزين، أن البنوك الاميركية قد تحذو حذو كابيتال وان في المرحلة القادمة أو تخاطر بفرض المنظمين قيودًا أكثر صرامة.

وقالت جاريت سيبيرج من مجموعة كوين واشنطن للأبحاث في تقرير حديث: “توقعنا أن المزيد من البنوك ستحاول تجنب إجراءات إنفاذ قانون حماية المستهلك المالية”. وأضافت: “من المحتمل أن تبدأ إجراءات الإنفاذ في الربيع المقبل. والتنفيذ هو أسرع وسيلة لبنك المركزي الفرنسي في محاولة لتغيير سلوك الصناعة المصرفية”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس