جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قبيل إكسبو دبي 2020.. مصر تروّج لضخ استثمارات إماراتية جديدة في قطاعين

قبيل انطلاق معرض اكسبو دبي 2020، عرضت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، فرص ضخ استثمارات جديدة من قبل الشركات الإماراتية بالسوق المصري في قطاعي الطاقة الشمسية والتجارة الإلكترونية.

 

الاستثمار في مصر

جاء ذلك خلال سلسلة اللقاءات التي عقدتها الوزيرة مع عدد من كبريات الشركات الإماراتية الراغبة في الاستثمار في مصر، والتي تضمنت مجموعة المادن الإماراتية وشركة نون للتجارة الإلكترونية.

أكدت جامع حرص الوزارة على تعزيز العلاقات الاستثمارية مع الإمارات وزيادة تواجد الشركات الإماراتية بالسوق المصري للاستفادة من مزايا وحوافز الاستثمار واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية والتي تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لعدد كبير من الأسواق العالمية.

 

عمق العلاقات المصرية الإماراتية

وقالت إن العلاقات المصرية الإماراتية تعد نموذجًا يحتذى به في العلاقات العربية- العربية، من حيث قوتها ومتانتها وقيامها على أُسس راسخة من التقدير والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وكذا استقرارها ونموها المستمر.

لفتت أيضاً إلى الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى، وذلك فى الفترة من 2014 حتى 2021 تعكس عمق واستثنائية العلاقات المصرية الإماراتية.

وخلال اجتماعها مع غانم المزروعي رئيس مجلس إدارة مجموعة المادن الإماراتية، استعرض الطرفان عددًا من المشروعات الإستثمارية التى تعتزم الشركة تنفيذها فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة.

 

 

اقرأ المزيد : «هيرميس» تُتم صفقة الإصدار الأول من «سندات ڤاليو» بقيمة 322.550 مليون جنيه

 

 

جذب الاستثمارات العربية والأجنبية

وقالت الوزيرة إن الحكومة المصرية قطعت خلال السنوات القليلة الماضية شوطاً كبيراً في تهيئة بيئة الأعمال وإقامة المشروعات بهدف جذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للسوق المصري.

وأثبت الاقتصاد المصري قدرته على تحقيق نجاحات ومعدلات نمو مستمرة أشادت بها العديد من المؤسسات الاقتصادية العالمية حتى في أصعب الظروف التي مر بها العالم خلال العام الماضي من جراء انتشار فيروس كورونا.

 

إنشاء محطات الطاقة الشمسية

وأشارت جامع إلى أن الوزارة حريصة على تعزيز قدرة مصر على التوسع فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية الصغيرة واستكمال إنجازات الدولة فى مجال إنشاء محطات الطاقة الشمسية العملاقة.

وتتجه الحكومة المصرية حالياً نحو نشر نظم الطاقة الشمسية بهدف جعل مصر أكثر استدامة واعتماداً على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، كما تتبنى الدولة العديد من مشروعات الطاقة تتضمن طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

 

بوابة لقارة أفريقيا

ومن جانبه، أشار المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الى أهمية مصر كبوابة لقارة افريقيا والأكثر جذبا للاستثمار بها خلال الأعوام الماضية.

أضاف أن الهيئة العامة للاستثمار سوف تقدم كافة التسهيلات للمشروعات المقترح تنفيذها من خلال الشركة في مصر والتي تساهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة للبلاد في قطاعات حيوية منها الطاقة النظيفة وصناعة الزجاج ومشروعات تحلية المياه.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس