جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قرار قضائي.. 630 مليون دولار غرامة على أكبر شركة اتصالات بالمغرب

تعويضًا لـ"وانا" صاحبة العلامة التجارية "إنوي" بسبب ممارسات منافية للمنافسة..

أكدت محكمة استئنافية في المغرب حكمًا ابتدائيًا ضد “اتصالات المغرب”، أكبر شركة اتصالات في البلاد، يقضي بدفعها غرامة مالية بقيمة 630 مليون دولار تعويضًا لمنافستها “وانا” صاحبة العلامة التجارية “إنوي” بسبب ممارسات منافية للمنافسة.

ووفقًا لما ورد بـ”الشرق”، اتهمت الدعوى القضائية “اتصالات المغرب” بعدم مشاركة بنيتها التحتية الخاصة بالإنترنت المنزلي مع منافسيها، وهو نفس السبب الذي غُرِّمت الشركة بسببه في 2020 من الوكالة الحكومية لتقنين المواصلات بمبلغ 3 مليارات درهم  (300 مليون دولار).

حكم التأكيد

وصدر حكم التأكيد، عن محكمة الاستئناف التجارية بمدينة الدار البيضاء اليوم الأربعاء، ويعد سابقة من حيث قيمة الغرامة الأكبر على الإطلاق بمجال الممارسات المنافية للمنافسة في المغرب.

Ads

وكانت المحكمة التجارية في العاصمة الرباط أصدرت الحكم الأولي بهذه القضية خلال شهر يناير الماضي، لتقرر شركة “اتصالات المغرب” استئنافه، وهي اليوم ملزمة بتنفيذ الحكم وأداء الغرامة.

اتصالات المغرب

ومنذ بداية العام، انخفض سهم “اتصالات المغرب” بنسبة 16% ليصل اليوم إلى 84 درهماً. وحققت الشركة العام الماضي أرباحاً بقيمة 5.2 مليار درهم، بزيادة 92% على أساس سنوي.

وتملك “اتصالات” الإماراتية 53% من رأسمال اتصالات المغرب، بينما تعود حصة 22% لملكية الدولة، وهي ثاني أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في بورصة الدار البيضاء، كما أنها مُدرجة في بورصة باريس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس