جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قفزات متتالية بأسعار البطاطس.. متى تنتهي الأزمة؟

أسعار البطاطس مازالت تشهد ارتفاعًا كبيرًا في السوق المحلية، حيث وصل سعر الكيلو إلى 30 و35 جنيهًا للمستهلك، ولكن يبقي السؤال متى تنتهي الأزمة؟.

وقد ارتفع سعر البطاطس من 12 إلى 30 و35 جنيهًا للكيلو للمستهلك، خلال أقل من شهر.

أسعار البطاطس

قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار البطاطس ستتراجع منتصف نوفمبر القادم وهو بداية ظهور العروة الشتوية.

فيما أشار لـ” الاستثمار العربي” إلى أن سبب ارتفاع الأسعار أن المعروض بالأسواق هو مخزون العروة الصيفية، وينخفض حجم المعروض بالأسواق مقارنة بالمطلوب .

وطالب النجيب بتطوير أساليب التصنيع الزراعي للتغلب على احتياجات الأسواق في فترات ما بين العروات.

ونوه إلى أن أسعار البطاطس تسجل حوالي 25 جنيها في أسواق الجملة ونحو 30 جنيها للمستهلك ، فيما ستعود إلى معدلاتها الطبيعة من 12 إلى 15 جنيها بظهور العروة الشتوية.

أسباب ارتفاع البطاطس

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس ترجع إلى الفواصل بين المواسم، بجانب انخفاض المحصول في العروة الصيفية والذي يمثل نحو 20% من إنتاج البطاطس.

ولفت إلى أن المشكلة بدأت في ديسمبر الماضي، عندما تقلصت واردات تقاوي البطاطس إلى مصر إلى نحو 110 آلاف طن فقط.

مما تسبب في ارتفاع سعر الطن الواحد إلى 160 ألف جنيه للطن بدلا من 50 ألف جنيه.

وأضاف أبو صدام أن ذلك دفع إلى تقليص المساحة المزروعة من البطاطس بنسبة 20% ونقص المعروض في السوق المحلية وارتفاع أسعارها.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار البطاطس في شهر نوفمبر المقبل مع بدء موسم العروة الشتوية، والذي يمثل نحو 60% من إنتاجها.

منوها أن سعر البطاطس يسجل حاليا نحو 30 و35 جنيه للكيلو للمستهلك.

تخزين البطاطس

وقال نبيل نعمان عضو شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار البطاطس يرجع إلى قيام كبار تجار ومنتجي البطاطس بتخزين كميات كبيرة منها بالثلاجات والنولات، مما أدى إلى تعطيش السوق.

وطالب الدولة بضرورة تشديد الرقابة على الثلاجات والنولات، من أجل زيادة المعروض من السوق وتقليل الاحتكار من كبار التجار والمنتجين، حتى تتراجع الأسعار بالسوق المحلية .

ولفت نعمان إلى أن التجار يرغبون في تعطيش السوق لرفع الأسعار لمستويات قياسية وهذا ما حدث بالفعل، بجانب توفير تقاوي البطاطس للموسم المقبل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس