جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحكومة تجهز لطرح فرص استثمارية على كبار المستثمرين الأوروبيين

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة استعدادات مؤتمر الاستثمار مع الاتحاد الأوروبى وأوجه التعاون المشترك.

المستثمرين الأوروبيين 

حضر الاجتماع كل من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدوليّ، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسفير عمر أبو عيش، أمين عام اللجنة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

والدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة للحوكمة والشئون الفنية، والدكتورة داليا الهوارى، نائب رئيس هيئة الاستثمار، ومسئولى الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتى بهدف متابعة استعدادات مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى.

الذى سيتم عقده بنهاية شهر يونيو المقبل، وكذا وثائق التعاون التى سيتم توقيعها، والفرص الاستثمارية التى سيتم طرحها على كبار المستثمرين الأوروبيين، خاصة فى قطاع الصناعة.

التعاون مع الاتحاد الأوربي

وخلال الاجتماع، عرضت وزيرة التعاون الدوليّ عدة ملفات مهمة مقترحة للتعاون مع الاتحاد الأوروبى فى عدد من القطاعات المستهدفة.

بما يتفق مع شركاء التنمية الآخرين، من خلال عدة محاور.

Ads

كما عرضت الوزيرة المنح المزمع تمويلها من الاتحاد الأوروبى، من خلال أوجه التعاون الإقليمى، والتعاون الثنائى، وآليات التعاون وتبادل المعلومات.

مشيرة إلى أنه جار التنسيق مع الاتحاد الأوروبى للإعداد للبرامج والمشروعات المزمع تمويلها خلال الفترة من 2024-2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمى والثنائى.

كما تطرقت لأوجه التعاون مع الاتحاد الأوروبى ومؤسساته التمويلية فى مجال الهيدروجين الأخضر.

الأدوية والمواد الفعالة 

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أن هناك 3 مجالات صناعية نعمل على إقامة التعاون فيها، وتشمل الأدوية والمواد الفعالة، والأدوية البيولوجية.

والأجهزة الطبية، والزراعات الحديثة وأساليب الرى الحديث، وإدارة المياه، إضافة إلى التصنيع الغذائى، مشيرا إلى أنه تم تحديد الشركات المستهدف التعاون معها.

وأوضحت نائب رئيس هيئة الاسثتمار أنه تم تحديد عدد من القطاعات المستهدفة لإجراء تعاون فيها مع الجانب الأوروبى.

بالإضافة إلى الأنشطة الفرعية، وهناك تنسيق مع شركة “BCG” التى تتولى تنظيم المؤتمر، بشأن آليات طرح الفرص الاستثمارية فى تلك القطاعات.

وقال السفير عمر أبو عيش،: تم إعداد قوائم كاملة بالدعوات، من خلال السفارات بالخارج، وغرف الصناعات، واتحادات رجال الأعمال، وسيبدأ توجيهها للمشاركين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس