جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كرتونة البيض اليوم تتجاوز الـ75 جنيها بسبب «تعطيش السوق»

قال عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار البيض سجلت اليوم ٦٤ جنيها الكرتونة للمزرعة. ليباع بنحو 70 أو 75 جنيها الكرتونة المستهلك النهائي.

كرتونة البيض اليوم

وأرجع السيد ، ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الأعلاف وخروج عدد من المربين من السوق بسبب تحملهم لخسائر لعدم تغطية أسعار البيع تكلفة الإنتاج.

تعطيش السوق

وأوضح أن عدم وجود رقابة على الحلقات الوسيطة تسبب في زيادة أسعار البيع بشكل أكبر استغلالاً لنقص المعروض. وان تراجع الأسعار لم يحدث إلا عند زيادة المعروض ليواكب الزيادة في الطلب.

وقال حازم المنوفي، رئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار البيض شهدت ارتفاعات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين.

 

Ads

وقفز سعر الكرتونة (30 بيضة) من متوسط 53 و54 جنيها إلى 70 و75 جنيها.

اقرأ المزيد : سعر طن الحديد المسلح اليوم الأحد في السوق المصري

إنتاج مصر من البيض

وزاد إنتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويا. وجاء ذلك وفقًا لتصريحات نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني السابقة، الدكتورة منى محرز.

وأوضح السيد في تصريحات سابقة أن نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية بناء على آخر إحصائية يصل إلى 130 بيضة سنويًا.

زيادة إنتاج البيض

وتسعى الحكومة لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية وزيادة التصدير من خلال تطوير مشروع الدواجن التكاملى بالعزب بمحافظة الفيوم.

وتستهدف خطة الدولة للنهوض بقطاع الثروة الداجنة بحث استغلال الطاقة النظيفة من الموارد الطبيعية المتجددة. مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو البيوجاز والغاز الطبيعي في تشغيل المشروعات الإنتاجية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس