جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كرتونة البيض بـ 36 جنيهًا.. طرح «البورصة السلعية» يعيد تسعير الثروة الداجنة

تدرس البورصة المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة ، في ظل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض، كيفية تطوير آليات تداول عدد من السلع الاستراتيجية بشكل منظم تحكمه قوى العرض والطلب وذلك من خلال البورصة السلعية، حيث جرى الاتفاق على البدء بسلعتي الدواجن والبيض.

 

موعد انخفاض سعر البيض

وأشادت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة برئاسة عبد العزيز السيد ببحث وزير الزراعة إدراج البيض والدواجن في البورصة السلعية مطالبة بسرعة التنفيذ وأن يتم البدء بالتطبيق في أقرب وقت لحماية المستهلك من ارتفاع الأسعار والتجار من الخسائر المتتالية.

من المتوقع أن تحقق عملية إدراج سلعتي الدواجن والبيض في البورصة السلعية شفافية في عملية التسعير من خلال التداول ومتابعة الأسعار، وكذلك تقليل الحلقات الوسيطة المتسببة في تقلبات الأسعار.

 

طرح البيض في البورصة السلعية

وأوضح السيد أن رئيس الجمهورية إن أصدر قرار يطالب القائمين على تنفيذه بتحديد ميعاد الانتهاء من التنفيذ ليضمن سرعة التنفيذ.

وأضاف أن قانون منع تداول الدواجن الحية صدر في عام 2009 ولم يتم تفعيله حتى الأن ، القطاع لا يحتاج لقوانين بقدر حاجته إلى سرعة في تنفيذها .

 

 

Ads

اقرأ المزيد : «سوديك» تتعاقد على تسهيل ائتماني من «العربي الإفريقي» و«بنك مصر»
 بـ 1.57 مليار جنيه

 

 

الأعلاف تدخل البورصة السلعية

وأشار إلى أن تنفيذ البورصة وإدراج كافة عناصر المنظومة داخل البورصة السلعية كتحديد سعر الكتكوت ، العلف ، الأمهات والجدود ، يتم التحكم في سعر البيض ويمكن أن يصل سعره لـ36 جنيه للكرتونة وفقا للتكلفة، ويتم إدراج العلف في البورصة السلعية وفقا لفترة مخزون استراتيجي منه.

 

أسعار اللحوم البيضاء

وطالب بوجود رقابة صارمة على البورصة ليتم تحديد أسعار اللحوم البيضاء والحمراء ،البيض، العلف، الكتاكيت يوميا بشكل محايد .

يأتي ذلك، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار الدواجن والبيض ارتفاعًا ملحوظًا حيث ارتفع سعر كرتونة البيض ليقترب من حدود 60 جنيهًا، وسجل كيلو الدواجن في المتوسط 35 جنيهًا، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وخروج الكثير من المربين من القطاع نظرًا لانخفاض المبيعات وارتفاع تكاليف تربية الدواجن.

وتأتي خطوة إدراج السلعتين في بورصة السلع، في إطار توجيهات القيادة السياسية وجهود الحكومة في توفير غذاء صحي وآمن ومستدام وبأسعار مناسبة، حيث تم الاتفاق على استكمال المشاورات خلال المرحلة المقبلة بمشاركة اتحاد منتجي الدواجن وكافة الأطراف ذات الصلة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة في ضوء عملية التنسيق والتعاون بين الطرفين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس