جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تؤثر زيادة «مواد البناء» على أسعار العقارات خلال عام 2021

كيف تؤثر زيادة «مواد البناء» على أسعار العقارات خلال عام 2021
تقرير / أسماء سمير

رياض العادلى العضو المنتدب لشركة جوجرين العقارية
رياض العادلى
العضو المنتدب لشركة جوجرين العقارية

تعتبر مواد البناء أهم العوامل المؤثرة على سوق العقارات بشكل مباشر ، وشهد سوق مواد البناء ارتفاع ملحوظ في الأسعار خلال الفترة الماضية ، فارتفعت أسعار الحديد مرتين بشكل متتالي وتخطت الزيادة الـ1000 جنيه في الطن ، كما ارتفعت أسعار الأسمنت أيضا .
وقال رياض العادلى ، العضو المنتدب لشركة “جوجرين ” العقارية ، إن العام الجديد سيشهد زيادة في أسعار العقارات نظرا لارتفاع أسعار مواد البناء ، إلى جانب زيادة الطلب على مشروعات المدن الجديدة مثل ، العاصمة الإدارية ، العلمين ، ومدينة الجلالة .
وأوضح العادلي في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” ، إلى أن الزيادة ستشمل القطاع السكني والإداري والطبي ، وأما عن الزيادة في القطاع السكني ستتراوح من 15 إلى 20 % ، كما سترتفع أسعار القطاع السكني والطبي بنسبة لا تقل عن 15 % .
وأكد ، العضو المنتدب لشركة جوجرين العقارية ، إن ارتفاع أسعار مواد البناء سيدفع الشركات إلى تأخير مواعيد التسليم للوحدات العقارية على المدى الطويل .
ومن جانبه ، قال الدكتور محمود العدل ، رئيس مجلس ادارة شركة MBG للاستثمار العقارى ، أن ارتفاع أسعار الحديد ، سيرفع أسعار العقارات خلال العام الجديد بنسبة تصل لـ10 % ، فلن يكن أمام المطورين إلا رفع الأسعار لتغطية ارتفاع تكلفة أعمال البناء والتشطيب .
وأشار العدل في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” ، إلى أن ارتفاع أسعار الحديد سيرفع أسعار المواد المكملة له ومنها الأسمنت والرمل ومواد الطلاء .
وترواحت أسعار حديد التسليح بين 10600 – 11100جنيه للطن تسليم أرض مصنع، والسعر للمستهلك سجل 10800-11300جنيه للطن ، بينما ترواحت أسعار الأسمنت بين 650-680 جنيها للطن تسليم أرض مصنع ويصل سعر المستهلك بين 700-750 جنيها للطن، ووصلت أسعار الجبس من 550 إلى 650 جنيها للطن، وتراوح سعر الرمل بين 60-100 جنيها للمتر ، بينما وصل إلى950 جنيها للألف طوبة.
وأضاف ، أن تسليم الوحدات العقارية لن يتعرض للتأخير ، أذ أنه يرتبط بعقود بين المطورين والمستهلكين ، موضحا أن أزمة كورونا أدت إلى تأخر التسليمات لفترة تراوحت من 6 إلى 12 أشهر ، نظرا لتوقف بعض المواقع لفترات عن العمل ، إلى جانب تخفيض عدد العمال بالبعض الأخر .
وأوضح العدل ، أن بعض المستهلكين توقفوا لفترة ما عن دفع الأقساط نظرا لانتشاء فيروس كورونا والظروف الأقتصادية الراهنة .
و قال هاشم القاضي العضو المنتدب لشركة PRE للتطوير العقاري ، لـ”الاستثمار العربي “، إن الربع الأول من العام القادم لن يشهد زيادة في أسعار الواحدات العقارية ، أذ أن هذه الإنشاءات تمت قبل ارتفاع أسعار المواد البناء ، ومن الممكن أن ترتفع الأسعار خلال باقي العام

Ads

كيف تؤثر زيادة «مواد البناء» على أسعار العقارات خلال عام 2021

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس