جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري عبر الإنترنت؟

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري عبر الإنترنت، أو ما يسمى بالتسويق العقاري الرقمي؟

بدايةً التسوق العقاري الرقمي، هو نوع من أنواع التسويق الالكتروني كمصطلح عام تحدثنا عنه في مقالاتٍ سابقة، وعن كيفية تحقيق الربح من خلاله للمبتدئين، ولكن التسويق العقاري تحديدًا ستختلف فيه عملية البيع والشراء وعملية إقناع العميل، بل وعملية استهداف الجمهور أيضًا بالمقارنة مع التسويق الإلكتروني للسلع والخدمات الأخرى، ولذلك سنوضح لكم على موقع “الاستثمار العربي” أسرار التسويق العقاري الحديث عبر الإنترنت.

التسويق العقاري الحديث

التسويق العقاري الحديث الذي يتم عبر الإنترنت من أكثر أنواع التسويق الالكتروني صعوبة، فهو يحتاج سياسة النفس الطويل لإقناع العميل وجذبه لإتمام الصفقة المطلوبة برضا تام بين جميع الأطراف، مع العلم أن العقارات نوع من أنواع الخدمات الحساسة التي تحتاج من المسوق الإلكتروني أن يكون على دراية مستمرة بالمتغيرات الاقتصادية، وأن يكون ملمًا بكافة المعلومات والبيانات الصحيحة عن العقار قبل نقلها إلى العميل.

إجابة مبدئية

الإجابة المبدئية عن كيف تصبح محترف في التسويق العقاري تكمن في أهمية معرفة المسوق بالمنصات التسويقية التي يمكن استغلالها على الإنترنت وهي كالتالي:

• الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
• إعلانات محركات البحث مثل جوجل.
• تهيئة محركات البحث لزيادة ترتيب موقعك في الصفحة الأولى.
• شراء إعلانات على المواقع الإلكترونية المختلفة.
• استغلال التسويق بالبريد الالكتروني
• التسويق بالمحتوى الجيد.

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري عبر الإنترنت؟

أما باقي التفاصيل المتعلقة بنفس السؤال تمكن في مجموعة من الأسرار نوضحها لكم كالتالي:

قدم حلول مُغرية

حاول أن تقدم خدماتك العقارية بشكل غير مبالغ فيه في الإعلانات التي قد ينزعج منها المستخدمين، خصوصا مع زيادة حجم الإعلانات.
قدم في إعلاناتك المتاحة وعروضك الحالية حلول مفيدة ذات قيمة مضافة للجمهور، مثل التسويق للعقارات الهادئة باستهداف الجمهور المتواجد في المناطق المزدحمة.

كما يمكنك استغلال موقعك في تقديم محتوى مفيد بعيد عن صفقات البيع المباشرة، ككتابة محتوى يتحدث على سبيل المثال عن أهمية استنشاق الهواء النقي، والذي يروج بدوره إلى العقارات الموجودة في المناطق الهادئة.

اقتراحات أخري

لا تنسى أثناء عرض هذا المحتوى على موقعك أن تنقل القارئ إلى اقتراحات أخرى مستهدفة مثل الاطلاع على أسعار العقارات المتاحة ومواصفاتها وعناوينها، فإذا ما كان القارئ مهتم حقًا سيستجيب لهذه الوسيلة.

قدم عروض بالصور والفيديو

تهتم أغلبية مواقع التسويق العقاري على الإنترنت بعرض صور المشروعات السكنية المتاحة لديهم، دون توضيح فيديوهات، من منطلق إجبار العميل على التواصل معهم، وهي طريقة أثبتت فشل ذريع في جذب العملاء.

يمكنك جذب العميل بالصور والشرح التفصيلي والفيديوهات التوضيحية عن العقار أو المشروع السكني ككل، مع توضيح أهم المزايا التي يقدمها عقارك بالمقارنة مع العقارات الأخرى المتاحة.

توفير المعلومات

لا تبخل على زائرك بالمعلومات ووفر عليه الوقت والجهد والنقاش حتى يتعرف بنفسه على كافة التفاصيل اللازمة، وفي حال تواصل معك سيكون راغبًا في المضي قدمًا لإتمام صفقة الشراء بالفعل.
وحتى تحقق هذه الميزة لعملائك قم بالاستعانة بمصمم مواقع مختص بتجربة المستخدم User Experience ليقوم بتحليل موقعك وتحسين تجربة استخدامه، ويراعى وضع طرق تواصل فورية وسهلة مثل واتساب أو الدردشة الفورية مع الزوار.

اهتم بجودة الـLeads بشكل مستمر

لا تعتمد في التسويق العقاري عبر الإنترنت على إعلانات فيسبوك المباشرة لأنها أصبحت فكرة مستهلكة وغير رائجة، ولتحسين جودة الـ Leads قم بعمل صفحة هبوط خاصة بكل مشروع، واستعن فيها بكاتب محتوى جيد، ومسوق الكتروني ناجح، وفي هذه الحالة ستضمن عملية تسويق الكتروني ناجحة منذ اللحظة الأولى التي سيرى فيها العميل إعلانك وحتى إتمام عملية الشراء.

تابع مراحل التفاعل مع تسويقك العقاري

حتى تصبح محترف في التسويق العقاري عبر الإنترنت يجب عليك متابعة مراحل التفاعل مع تسويقك العقاري كالتالي:

مرحلة الانتباه

وهي المرحلة التي تجذب فيها العميل نحو إعلان تسويقك العقاري، فمع المنافسة الشديدة، وزيادة كمية الإعلانات على الإنترنت ستكون بحاجة إلى أفكار جديدة ومميزة شرط أن تكون جاذبة لانتباه العميل بشكل طبيعي وأن تكون متوافقة بصدق مع المشروع السكني.

مرحلة الاهتمام

وهي المرحلة التي يتحدد على أساسها مدى اهتمام العميل بما قدمته له من محتوى، أو صور، أو فيديوهات، أو حتى منشور، وبناء على ما قدمته سيقرر العميل الاهتمام بالاطلاع ومعرفة المزيد عن مشروعك العقاري من عدمه.

مرحلة التفاعل

وهي المرحلة التي سيتفاعل فيها العميل مع ما قدمته له من شرح أو صور أو فيديو بإرسال التعليقات لإيضاح المزيد من التفاصيل، أو للاستفسار عن السعر، وهي مرحلة هامة جدا سيتحدد على أساسها إتمام البيع.

اقرأ المزيد : أسعار الدولار اليوم الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2021

مرحلة التحويل

وهي الرحلة التي سيفكر العميل في التعامل معها وفقًا لاهتمامه بإعلانك، هل سيتخذ في مرحلة التحويل قرار بالتواصل المباشر معك، أو سيقوم بإدخال بياناته، او سيطلب إتمام عملية الشراء أونلاين، وما شابه ذلك من قرارات تحوله من عميل قارئ لإعلان إلى عميل مهتم.

مرحلة الترويج

وهي آخر مراحل التفاعل مع تسويقك العقاري والتي يتحدد من خلالها نجاحك مرتين، مرة في إقناع العميل بإتمام صفقة الشراء، ومرة أخرى بإقناعه للترويج عن مشروعك العقاري أمام الأصدقاء والمهتمين حتى تتسع دائرة البيع والشراء.

صفات المسوق العقاري الناجح

تلخيصًا لما سبق وللإجابة عن كيف تصبح محترف في التسويق العقاري عبر الإنترنت نقدم لكم هذه النقاط الهامة:

• ينبغي مراعاة الضمير أثناء الترويج للمنتج العقاري بحيث يكون متوافق مع الطبيعة وهي الأمانة والثقة التي يبنيها المسوق الناجح مع عميله كما تلعب السمعة الحسنة للمسوق دور كبير في هذا المجال.
• يجب أن يكون مطلع ولديه توقعات مستقبلية عن كل ما يتعلق بسوق العقارات، مع قياس توقعاته بما يحدث في اللحظات الحالية أثناء الترويج والتسويق.
• يفضل في المسوق العقاري المحترف أن يكون اجتماعي مع جميع فئات المجتمع حتى يكون لديه قدر كبير من الأشخاص المهتمين على مختلف الطبقات.
• ينبغي أن يتعامل المسوق العقاري بذكاء واستهداف للعميل المطلوب وفقا لمزايا العقار لديه، وهو فن اختيار الوصول للعميل المناسب بالطريقة المناسبة.
• يفضل إتباع سياسة النفس الطويل فالعقارات من السلع المتداولة والهامة جدًا ولكنها تحتاج صبر ومرونة في التعامل.
• يجب على المسوق العقاري المحترف الاطلاع على القانون العقاري والقرارات الحكومية الجديدة طوال مدة عمله في هذا المجال.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس