جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف نجحت شركة «تطوير مصر» العقارية فى تطبيق مفهوم الاستدامة فى مشروعاتها ؟

4.5 مليار جنيه استثمارات الشركة في الحلول الذكية بمشروعاتها
المشروعات الذكية تقلل 30% من تكاليف الصيانة
تعاقدنا مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ البنية التحتية والحلول الذكية بالمشروعات

منذ تأسيسها ووضعت شركة تطوير مصر خطة طموحة واستراتيجية محددة لتنفيذ مشروعات عمرانية ذكية تسعى إلى تطبيق مفهوم الاستدامة في أركان مشروعاتها ، وذلك تماشيا مع الخطة العالمية التي تعتمد على التكنولوجيا في تنفيذ تلك المدن.

المشروعات التى تطبق فى تصميمها مفهموم الاستدامة

وتطوير مصر العقارية كان لها السبق بين الشركات في الاعتماد على التكنولوجيا سواء في مشروعاتها المتمثلة في فوكا باي أو المونت جلالة بالإضافة إلى مشروع بلومفيلدز بمستقبل سيتي.
تحدث الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة عن خطة الشركة في تنفيذ المشروعات الذكية لتطوير مصر وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في تنفيذ تلك المشروعات.

استراتيجية تطوير مصر لتطبيق الاستدامة

وقال شلبي إن تطوير مصر منذ بدايتها وكان هدفها الأولى وضع استراتيجية لتنفيذ مشروعات تراعي حياة أفضل للعملاء وتخلق معايير أعلى في الأمن والسلامة وكذلك تقديم حلول ذكية في توفير الطاقة والتي تبدأ بالبنية التحتية الذكية.

استثمارات تطوير مصر فى الحلول الذكية

و تم تطبيق الأفكار التي وضعتها الشركة في المقدمة وذلك من خلال الاعتماد على التكنولوجيا في التواصل بين موظفي الشركة وتقليل الاعتماد على العنصر البشري.
وأوضح أن استثمارات الشركة بلغت حوالى 4.5 مليار جنيه في الحلول الذكية بالمشروعات التابعة لها ، مشيرا إلى أن المدن الذكية ترفع استثمارات المشاريع عن غيرها من التقليدية.


فوائد تطبيق الحلول الذكية بمشروعات تطوير مصر

وأن تنفيذ أي مشروع بالحلول الذكية يساهم بشكل كبير في توفير الطاقة بنسبة 50% وتقليل تكاليف الصيانة بنسبة تتجاوز 30% وتوفير نسبة كبيرة من استهلاك المياه وهذا ما يهم العملاء بشكل كبير.

ماذا تقدم الشركة فى مشروعاتها من حلول ذكية؟

ولفت إلى أنه من ضمن الحلول التي تقدمها الشركة لعملائها استخدام تطبيق الكتروني يسمح للعميل متابعة كل شيء داخل المشروع وكذلك دفع الفواتير وحجز المطاعم
وأكد الرئيس التنفيذي أن الشركة استخدمت الحلول الذكية في تنفيذ شبكات الري داخل المشروعات بما يسمح باستخدام المياه لري النباتات أوقات معينة دون الحاجة إلى هدر المياه وهو ما يوفر في عملية الاستهلاك.

Ads

الشركات التى تطبق مفهوم الاستدامة لتطوير مصر

وأشار شلبي أن الشركة نجحت في التعاقد مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا وهي شنايدر اليكتريك لتقوم بتوفير نظام متكامل للتحكم فى مكونات البنية التحتية وإدارتها .
وذلك داخل مشروعات تطوير مصر الثلاثة بالسوق المحلى وهي: المونت جلالة فى العين السخنة، وفوكا باى فى الساحل الشمالى، وبلومفيلدز فى مستقبل سيتي، من خلال الاعتماد على منظومة EcoStruxure للتحكم.
وأضاف شلبي أنه تم التعاقد أيضا مع شركة أورنج التى تقوم بإدارة وتشغيل تلك المنظومة وربطها مع تقديم الخدمات المختلفة من الإنترنت وغيرها.
وجاء التعاقد الثالث مؤخراً مع شركة هواوي مصر لاستكمال تلك المنظومة؛ لربط ما يتم تنفيذه بالبنية التحتية تمهيدًا للتشغيل عن طريق تنفيذ منصة رقمية تترجم تلك المنظومة فى صورة أبلكيشن.


الحلول الذكية فى مشروع المونت جلالة

انتقل شلبي للحديث على الحلول الذكية والاستدامة في مشروع المونت جلالة كمثال على باقي المشروعات حيث أكد أنه اعتمد على التكنولوجيا بداية من تصميم وتخطيط المشروع منذ البداية.
ولفت إلى أن التصميمات المستدامة التي سبقتها الشركة راعت طبيعة الأرض وحفر المشروع في الجبل بدلاً من عمل مصاطب كما قامت بتخطيط وتصميم وحدات المشروع وتوجيه المباني .
بحيث تتمتع بأعلي كم ممكن من الإضاءة الطبيعية والتهوية وقد انعكس ذلك علي أماكن فتحات الشبابيك و توزيع الأبواب.
وأكد أن تطوير مصر راعت استخدام المواد الناتجة عن الأعمال في الموقع ، حيث تستخدم الشركة الصخور التي تنجم عن أعمال الحفر في جميع مراحل التنفيذ سواء في الخرسانات أو اللاند سكيب أو الحوائط الساندة.

اقرأ المزيد : بالم هيلز وتعليم يتعاقدان مع جامعة ماسترخت لإنشاء فرع لها بمشروع باديا

البنية التحتية المستدامة فى مشروعات تطوير مصر

قامت الشركة بإنشاء محطة معالجة میاه الصرف الصحي بإجمالي استثمارات بلغت 45 مليون جنيه ، وذلك باستخدام تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية لإنتاج مياه عالية الجودة صالحة لري المسطحات الخضراء ، وتم تنفيذ 85 % من محطة المعالجة.
كما تم إنشاء محطة تحلية مياه البحر باستثمارات بلغت 40 مليون جنيه ، والتي تشمل البناء وأبار الطرد والخزانات والشبكات ، ووصلت نسبة الإنجاز فيها 50% من إجمالي التنفيذ.


حلول التنقل المستدامة

ولفت إلى أن المشروع يمتاز بوجود شبكة من حلول التنقل Mobility Solutions بإجمالي استثمارات 300 مليون جنيه ، تساهم في مساعدة مالكي الوحدات والنزلاء بالتحرك داخل المشروع دون سيارة ، مستخدمين وسائل تنقل مختلفة من بينها الأسانسيرات المائلة ويحتوي المشروع علي 11 اسانسير مائل بالإضافة إلى سيارات كهربائية للتنقل و خدمات جولف كار.

أعمدة الإنارة تعمل بنظام الاستشعار

وأكد أن إجمالي استثمارات الحلول الذكية في مشروع المونت جلالة 2 مليار جنيه لتنفيذ أعمدة الإنارة تعمل بنظام الاستشعار عن بعد حيث تنطفئ بشكل ألي عند خلو الشارع من المارة وكذلك شبكات المياه والري تعمل بتوقيتات محددة وهو ما يعمل على توفير الطاقة والمياه دون هدر.

حلول ذكية على سيارات جمع القمامة

ولفت إلى أنه سيتم تطبيق استخدام التكنولوجيا للتنبيه على سيارات جمع القمامة بأماكن سلات القمامة التي امتلأت لسرعة تفريغها بدلًا من هدر الوقت والبنزين في المرور على كافة السلات بالإضافة خدمات الـ Triple Play توفر IPTV بدقة تصل الى 8K بالإضافة الى خدمات الانترنت فائق السرعة والهاتف.


المنزل الذكى وخدمات الواى فاي

قال شلبي ستقوم الشركة باستخدام تطبيقات المنزل الذكي بمشروعاتها ، التي تتيح لعملاءها مراقبة جميع الأجهزة الذكية والتحكم بها من خلال الهاتف المحمول ، كما تتضمن تقديم خدمة “الواي فاي” العامة من خلال تغطية بعض المساحات المفتوحة التي يتضمنها المشروع عبر اتصالات فائقة السرعة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس