جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيف يتأثر السعر العالمي للأرز بعد زيادة الصادرات الهندية؟ غرفة الصناعة تجيب

أثار قرار الحكومة الهندية بشأن رفع الحظر المفروض على الصادرات الهندية للأرز الأبيض غير البسمتي، مع تحديد الحد الأدنى لسعر التصدير عند 490 دولارًا للطن، والذي جاء بعد أن تم حظره في يوليو من العام الماضي، لتهدئة ارتفاع الأسعار المحلية في الداخل، العديد من التساؤلات بشأن تأثيره على أسعار الأرز.

الصادرات الهندية

حيث من المتوقع أن تتأثر أسعار الأرز العالمية عقبب قرار الحكومة الهندية؛ إذ تعتبر الهند أكبر منتجي الأرز عالميا بإنتاج نحو 132 مليون طن خلال موسم 2023-2024.

كما يمكن أن يمتد الأثر إلى الأرز المصري أما بالتأثير على السعر المحلي أو من خلال تأثر الأرز المصري في السوق العالمي، قال عزيز عزت، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن خطوة الهند في رفع الحظر عن بعض صادرات الأرز الأبيض ستعمل على تراجع الأسعار العالمية بنحو 10 %، وأوضح أن الهند أكبر مصدري في العالمي.

محصول الأرز الجديد

وعن تأثر الأسعار المحلية، فأشار إلى تراجعها بما لايقل عن 20 % خلال ظهور المحصول الجديد ونتيجة ظهور زيادة صادرات الأرز الهندي للسوق العالمي، حيث إن السوق المحلي يلجأ في بعض الأحيان للاستيراد من الهند.

ورغم نجاح وقف تصدير الأرز الهندي بشكل كبير في استقرار الأسعار المحلية، أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن الهند لديها الآن فائض قياسي في مخزون الأرز. ويمكن أن تساهم السياسات الجديدة في تقليص هذا الفائض وخفض تكاليف الاستيراد لدول مثل إندونيسيا والسنغال.

الأرز المصري

وأشارت البيانات الحكومية إلى أن صادرات الأرز انخفضت بنحو 25% مقارنة بالعام الماضي؛ لتصل إلى 5.26 مليون طن خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الذي بدأ في الأول من أبريل.

Ads

وقال مصطفي السلطيسي، عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية: “إن الأرز المصري يختلف عن الأرز الهندي، فالأول أما يكون عريض أو رفيع أما الهندي فله شكل متعارف عليه”.

وكذلك نوه إلى الأرز المصري أغلى سعرا من الهندي في السوق العالمي، نظرًا لارتفاع الطلب عليه؛ ما يجعل سعرالأرز المصري لن يـتأثر بزيادة الصادرات الهندية.

وأشار إلى أن الدولة سمحت بتصدير 250 ألف طن خلال هذا العام وتم تصدير 200 ألف طن ومتبقي 50 ألف .

مزايا الأرز المصري

ومن جانبه، قال خالد النجار، عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن السعر المحلي للأرز لن يتأثر؛ إذ أن السوق المصري ليس سوقا رئيسيا للأرز الهندي، فيما يتأثر السعر في السوق العالمي بانخفاض نحو 15 % نظرا لأن الهند منتج أساسي للأرز عالميا.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية من الأرز لا تتعدي الـ5 %، وغير سنوية حيث تكون الاستتثناءات في سنوات محددة فقط، ولا يمكن أن يكون الأرز الهندي بديلا للأرز المصري نظرا لتمتع الأول بأفضل الأنواع والمذاق الجيد مما يجعله يوزاي الأرز الأسترالي.

كما أثبتت دراسة حديثة الأرز المصري يتمتع بأقل نسبة من السموم عالميا؛ ما يجعل الأرز الهندي من الممكن يكون بديلا وليس منافس له.

وترتفع أسعار الأرز خلال هذه الفترة على الرغم من أنها فترة الحصاد، بسبب تمسك المزراعين بالمحصول لرفع الأسعار، وكذلك وجود حركات تخزين من بعض الأفرد غير التجار بسببب تحقيق مكاسب في فترات قادمة.

وتوقع استقرار الأسعار خلال الفترة القادمة بسبب وجود محصول مخزن يتراوح من 10 إلى 15 % من العام الماضي؛ ما يرفع حجم المعروض ومنه إلى استقرار الأسعار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس