جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

كيلو الأرز بـ 17 جنيهاً للكيلو… الحكومة تحل الأزمة بالاستيراد والتجار «متهمون»

قفزت أسعار الأرز خلال الفترة الحالية وسجلت نحو 17 جنيها للكيلو في بعض الأماكن. ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب وانخفاض المعروض وحركات الأحتكار التي يقوم بها بعض مخزني السلعة.

وقامت الدولة باستيراد شحنات من الأرز من الخارج لزيادة المعروض وتخفيض الأسعار وستصل هذه الشحنات خلال شهرين.

وقال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية ، إن سعر الأرز مبالغ فيه ، وهي بواقي محصول الانتاج القديم.

ويتلاعب في أسعار الارز المحتكرين للسلعة حيث وصل سعر الأرز لـ 17 جنيها للكيلو ، ولا يتم تسعير الأرز اجباريا.

وعندما قامت الحملات التفتيش باجراء تفتيش لدى لتجار تراجع الطن بنحو 2000 جنيها للطن. وتراجع سعر الكيلو من 15 إلى 13 جنيها للكيلو ، وما لبث أن ارتفع سعره مرة أخرى .

وأكد أن السعر العادل للأرزلا يتعدى الـ10 جنيها للكيلو ، وأن السعر سيتراجع لهذا النحو عند ظهور المحصول الجديد خلال أغسطس أو بداية سبتمبر .

وقامت وزارة التموين بالتعاقد على استيراد أرز خلال شهر يوليو القادم ، وسيستمر ارتفاع أسعار الأرز خلال الشهر القادم على الأقل .

اقرا المزيد : «مصر لريادة الأعمال» تقدم استثمارات لـ 176 شركة ناشئة حتى نهاية عام 2021

التعاقد على شراء أرز من الخارج

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين و ‏التجارة الداخلية، أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة قد ‏تعاقدت علي شراء 50 ألف طن أرز تمويني لتعزيز أرصدة البلاد من ‏الأرز التمويني.

Ads

ولفت إلى أن التعاقدات الأخيرة سوف تصل ‏البلاد خلال شهرى يوليو وأغسطس من العام الجاري.‏

من جانبه، أكد أحمد كمال معاون الوزير المتحدث الرسمي ‏للوزارة أن هذه التعاقدات، تأتي بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة ‏سواء في الأرز أو الاقماح المستوردة أو الزيوت. لتعزيز الاحتياطي ‏الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية والأساسية كالأرز والزيت والسكر.

واشار ‏إلى أن الاحتياطي من تلك السلع آمن ويتعدى في أغلبة الـ 6 أشهر.

زراعة الأرز في مصر

وقال السيد شلبي، رئيس مصلحة الري، أن المساحة المقرر زراعتها بالأرز في عام 2022 هي 724 ألف فدان بمنطقة الدلتا بالإضافة إلى 300 ألف على المصارف. ولفت إلى أن هذه هي المساحة المقررة طبقًا للقرار الوزاري.
وأضاف ، في تصريحات سابقة ، أن زراعة الأرز تكون في 9 محافظات هي (الإسكندرية – البحيرة – الدقهلية – الشرقية – كفرالشيخ – الغربية – دمياط – الإسماعيلية – بورسعيد) .

ولفت إلى أنها مساحة العام الماضي وليس لها علاقة بغلاء الأسعار من عدمه.

انتاج مصر من الأرز

و بلـغ إنتــاج الأرز 4.4 مليون طـن عـــــام 2019/2020 مقــابل 4.8 ملـيون طــن عـام 2018/2019 بنســبة انخفاض قـدرهـا 7.6 ٪ .

ويرجع ذلك إلى انخفاض المساحة المزروعة بالأرز خلال هذا العام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس