جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لأول مرة منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمنظمة العمل العربية

انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية،اليوم الخميس، جمهورية مصر العربية، مُمثلة في محمد جبران وزير العمل، رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة للدورة الـ101، والممتدة لشهر أكتوبر من العام 2025.

منظمة العمل العربية

وجاء ذلك على هامش اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل العربية اليوم بالقاهرة،بحضور فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، وممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب..ويأتي إنتخاب مصر لهذا المنصب لأول مرة منذ 20 عامًا.

وتستضيف القاهرة هذا الإجتماع،بعضوية: مصر، وفلسطين، وقطر، والمغرب، وليبيا، فضلًا عن ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال.

وناقش الإجتماع مجموعة من البنود منها انتخاب هيئة رئاسة مجلس الإدارة، وتقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين فى الأراضى العربية المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة “100” لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، وقرارات الدورة العادية “50” لمؤتمر العمل العربي بالعراق 2024، والمسائل المالية والإدارية، وتقرير عن نشاطات وانجازات المنظمة بين الدورتين “100” و “101”، لمجلس إدارة منظمة العمل العربية.

ووجه الوزير جبران الشكر والتقدير إلى ممثلي أطراف العمل الثلاثة العرب، على إنتخابه رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية ،متعهدًا ببذل كل الجهود من أجل عمل عربي مشترك،لمواجهة كافة التحديات الراهنة.

Ads

وفي سياق آخر، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء: “إن الحكومة تستهدف 8 ملايين فرصة عمل بحلول 2030″، مشيرًا إلى أن متوسط معدلات النمو في الفترة من عام 2020 إلى 2023 بلغت 4.3%.

مدبولي رئيس الوزراء

وأضاف خلال كلمته في افتتاح الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية أن الحكومة تستهدف رفع حجم الاستثمارات والصادرات لتمثل 50% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

الذكاء الاصطناعي

فيما توقع رئيس الوزراء أن تشهد أسواق العمل تطورا كبيرا خلال الفترة الراهنة في التقنيات التكنولوجية الحديثة بما يؤثر على نحو 40% من الوظائف التقليدية في ظل الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

وأوضح أن الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة الركود الاقتصادي، بعد رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة، رغم تأثيره السلبي على معدلات النمو الاقتصادي.

ويذكر أن افتتاح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزى المصرى، أعمال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة الثامنة والأربعين لمجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بحضور حشد كبار من كبار المسؤولين وممثلى المؤسسات المالية الدولية والمصرفيين من مختلف دول العالم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس