جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للشهر الخامس.. «الفاو»: أسعار الغذاء العالمية تواصل تراجعها

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في أغسطس للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع، وفق تقرير صدر اليوم الجمعة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

أسعار الغذاء العالمية

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 138 نقطة في أغسطس، بانخفاض نسبته 1.9% عن يوليو.

والمؤشر الذي يتتبّع التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولاً، ما يزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.4% عن الشهر السابق، وهذا التراجع مدفوع بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1%، مما يعكس تحسناً في توقُّعات الإنتاج في أميركا الشمالية والاتحاد الروسي، فضلاً عن استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.

وظلّت أسعار الأرز ثابتة في المتوسط خلال الشهر، بينما ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2%، إذ تم تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، بانخفاض أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

اقرأ المزيد:إنفوجرافيك|| ارتفاع في معدل التضخم الشهري لشهر يوليو

توقعات 2022

وأصدرت “فاو” توقعاتها المحدثة بشأن إنتاج الحبوب لعام 2022، التي ترتقب بموجبها انخفاضاً ملحوظاً.

Ads

من المتوقَّع أن يهبط الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 38.9 ملايين طن، أي بنسبة 1.4% عن العام السابق.

ومن المرتقب أن تنخفض محاصيل الذرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16% عن متوسطها المسجّل خلال فترة خمس سنوات، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي بلغت مستويات استثنائية من الحرارة والجفاف.

وفي المقابل، رفعت المنظمة توقعاتها بشــأن الإنتاج العالمي للقمح عن المستوى المسجل في تقريرها الأخير في يوليو إلى 777 مليون طن، أي بانخفاض لا يذكر مقارنة بعام 2021، وذلك على خلفية المحاصيل القياسية المتوقَّعة في الاتحاد الروسي والأحوال الجوية المواتية في أميركا الشمالية.

من المتوقَّع أن ينخفض الإنتاج العالمي للأرز بنسبة 2.1% عن أعلى ذروة له كان قد بلغها في عام 2021، ويرجع ذلك إلى التوزيع غير المتساوي لهطول الأمطار في الهند وبنغلاديش.

ويقدّر الاستهلاك العالمي للحبوب للفترة 2023/2022 (من يوليو حتى يونيو العام المقبل) بـ792مليون طن، بينما من المتوقَّع أن تتقلّص المخزونات العالمية للحبوب في نهاية مواسم عام 2023 بنسبة 2.1$ لتصل إلى 845 مليون طن.

ونتيجة لذلك؛ من المتوقَّع أن تنخفض نسبة المخزونات العالمية من الحبوب إلى الاستخدام بشكل طفيف من 30.9% في الفترة 2022/2021 إلى 29.5% وهو مستوى ما تزال تعتبره المنظمة مرتفعاً نسبياً مقارنة بالأرقام المسجلة تاريخياً.

كما أنه من المتوقَّع أن ينخفض حجم التجارة العالمية بالحبوب بنسبة 1.9% في الفترة 2023/2022، عما كان عليه في العام الماضي، إلى 469.6 ملايين طن.

اقرأ المزيد:السندات العالمية تدخل أول سوق هابطة لها منذ جيل

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس