جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

للمرة السابعة.. الفيدرالي الأمريكي يقرر تثبيت أسعار الفائدة

وسط توقعات بخفض وحيد لمعدلات الفائدة العام الحالي

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاءـ تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، عند مستوى 5.25 و5.5 بالمائة، وذلك للمرة السابعة على التوالي، وتأتي هذه الخطوة لتتماشى مع التوقعات.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه بحاجة إلى “المزيد من الثقة” في أن معدلات التضخم تتراجع إلى النسب المستهدفة عند 2 بالمائة، وأشار إلى أن التضخم لا يزال مرتفعا رغم التباطؤ.

الفيدرالي الأمريكي يتوقع بخفض وحيد لمعدلات الفائدة

وألمح الفيدرالي إلى احتمال تطبيق خفض وحيد لمعدلات الفائدة خلال العام الجاري.

ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 22 عاما للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورا متفائلا بأن أول خفض يلوح في الأفق.

Ads

وتوقع الفيدرالي الأميركي، في تقريره، الأربعاء، وصول معدل التضخم إلى مستوى 2.6 بالمئة خلال العام الجاري، في زيادة عن التوقعات السابقة، كما رفع توقعاته للتضخم خلال العام المقبل.

انخفاض مؤشر التضخم

وانخفض مؤشر التضخم الأساسي في أمريكا، خلال مايو الماضي، إلى 3.4 بالمائة على أساس سنوي، وذلك للشهر الثاني على التوالي، وبأكثر من التوقعات، وهو إشارة إيجابية من أجل التعجيل في خفض الفائدة بأميركا.

وكان متوسط التوقعات أن ينخفض مؤشر أسعار المستهلك الأساسي –الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة- في مايو إلى 3.5 بالمئة فقط، مقابل 3.6 بالمئة في أبريل.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، بنسبة 0.2 بالمئة في مايو، مقارنة بشهر أبريل، مقابل توقعات بأن يستقر عند مستوى 0.3 بالمئة على غرار الشهر الماضي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس