جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«لويدز أوف لندن»: 14.5 تريليون دولار خسائر متوقعة للاقتصاد العالمي بسبب الصراعات الجيوسياسية

قالت سوق التأمين «لويدز أوف لندن»، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، إنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي خسائر تبلغ 14.5 تريليون دولار على مدى خمس سنوات، وذلك بسبب صراع جيوسياسي يضر بسلاسل التوريد وسوق التأمين.

لويدز أوف لندن

ووفقا لـ”الشرق الأوسط” قالت سوق التأمين «لويدز أوف لندن»، أنه مع وجود أكثر من 80 في المائة من واردات وصادرات العالم، ما يبلغ نحو 11 مليار طن من البضائع، في البحر في أي وقت من الأوقات؛ فإن إغلاق طرق تجارة رئيسية بسبب أي صراع جيوسياسي هو أحد أكبر التهديدات للموارد اللازمة لأي اقتصاد مرن.

جماعة الحوثي اليمنية

وأوضحت أن حركة التجارة والشحن عبر البحر الأحمر  تأثرت؛ تهاجم جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، السفن التجارية بطائرات مسيّرة وصواريخ.

Ads

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

وبدأت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية، والمرتبطة بإسرائيل، أو تلك المتوجهة إليها. وذلك نصرة للشعب الفلسطيني في غزة.

وتجنبت عدة شركات شحن قد شملها الاستطلاع، البحر الأحمر خلال فترة الاستطلاع الذي أجري من مايو إلى يونيو، فيما لا تزال ثلاث شركات من أصل 72 شركة تبحر عبر المسار بشكل نموذجي، تعمل في المنطقة.

الصراع في منطقة الشرق الأوسط

ومن شأن تطور الصراع في منطقة الشرق الأوسط، بين إسرائيل وحركة «حماس» من جهة، وبين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني من جهة أخرى، أن يهدد مضيق هرمز الذي تمر عبره نسبة كبيرة من حركة التجارة العالمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس