جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مؤشر العملات ثاني أسابيع أبريل.. ارتفاع الدولار وانخفاض اليورو والين

كانت بيانات التضخم الصادرة يوم الثلاثاء، عن تعاملات الأسبوع الممتد من 9 إلى 15 ابريل هي محور اهتمام الأسواق خلال أسبوع التداول القصير الذي تخللته عطلة.

بيانات التضخم

وعلى الرغم من وصول معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها في عدة عقود، إلا أن البيانات جاءت متوافقة مع التوقعات.

بينما ظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أقل مما كان متوقعًا، الأمر الذي أعطى الأسواق بارقة أمل بشأن احتمالية أن يكون التضخم قد وصل بالفعل إلى ذروته.

وتراجعت الأسهم على خلفية تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية.

بيانات التضخم تضغط علي مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.71%، متجاوزًا حاجز الـ 100، ليصل بذلك إلى أعلى مستوى له منذ أبريل 2020.

وبدأ الدولار تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع، حيث حقق مكاسب قبل صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك، والذي كان من المتوقع أن يصل إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا.

وفي هذه الأثناء، قلص الدولار بعضًا من مكاسبه خلال جلسة تداول يوم الأربعاء مع تحسن معنويات المخاطرة في الأسواق العالمية بعدما جاءت بيانات التضخم الأساسي في الولايات المتحدة أدنى بقليل مما كان متوقعًا

الأمر الذي يشير إلى احتمالية أن يكون التضخم قد وصل بالفعل إلى ذروته.

وعلى الرغم من ذلك، حقق الدولار مكاسب مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث استقر عند 100.50 يوم الجمعة.

إذ دعا المزيد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد السياسة النقدية، بما في ذلك نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ويليامز، (له حق التصويت/ يميل إلى تيسير السياسة النقدية) الذي أيّد خلال خطاب ألقاه يوم الخميس، توافق الآراء حول إمكانية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

اليورو ينخفض

Ads

من ناحية أخرى، انخفض اليورو بنسبة 0.62% نتيجة قوة الدولار. وعلى خلفية اعتبار المستثمرين أن اجتماع البنك المركزي الأوروبي مال إلى تيسير السياسة النقدية نسبيًا، حيث اتخذ المسؤولون موقفًا حذرًا بشأن سعر الفائدة.

كما أكدوا على أن الأزمة الروسية – الأوكرانية تلقي بظلالها على توقعات النمو.

الجنيه الاسترليني

وعلى النقيض من ذلك، حقق الجنيه الإسترليني مكاسب بنسبة 0.27% خلال هذا الأسبوع. ففي بداية هذا الأسبوع، لم يطرأ على العملة أي تغيير. إلا أنها تراجعت خلال جلسة التداول المنعقدة يوم الثلاثاء على خلفية حالة عدم اليقين السياسي في المملكة المتحدة.

حيث أعلنت الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، ووزير المالية، ريشي سوناك، سيتم تغريمهما من قبل الشرطة لمخالفة قيود الإغلاق المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.
ومع ذلك، حققت العملة مكاسب خلال جلسة التداول المنعقدة يوم الأربعاء بعدما جاءت بيانات أسعار المستهلك في المملكة المتحدة أعلى مما كان متوقعًا.

وفي هذه الأثناء، عوضت العملة جزءًا من خسائرها السابقة خلال نهاية هذا الأسبوع بفعل قوة الدولار خلال جلستي التداول المنعقدتين يومي الخميس والجمعة.

اقرأ المزيد : سعر الدولار اليوم في البنوك … 18.58 جنيهاً للبيع

الين الياباني يهبط

هبط الين الياباني بنسبة 1.68% ليصل إلى 126.46 ين ياباني مقابل الدولار الأمريكي، وهو أضعف مستوى له منذ 2002.

حيث تراجعت العملة في كل جلسة من جلسات الأسبوع على خلفية اتساع التباعد بين السياسات النقدية لكل من الولايات المتحدة واليابان

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس