جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«ماتيتو» تفوز بعقد تنفيذ محطة تحلية مياه البحر في صفاقس التونسية

يبدأ تشغيلها في فبراير 2024..

أعلنت ماتيتو، الشركة الرائدة عالميا والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه، عن تنفيذ مشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر في مدينة صفاقس التونسية، بالشراكة مع شركتي أوراسكوم وكوبرا.

 

إقامة محطة تحلية مياه البحر

وفاز الاتحاد المكون من الشركات الثلاثة بالمناقصة التي طرحت مسبقاً من خلال الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (SONEDE) لإقامة محطة التحلية، وسوف يتم تمويل المشروع بالكامل من قبل المنظمة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، وذلك في إطار خطة ماتيتو للتواجد في القارة الأفريقية وتقديم أفضل الحلول الذكية لمعالجة وتحلية المياه.

وبحسب الاتفاق، تتولى ماتيتو بتنفيذ أعمال التصميمات والتوريدات والإنشاءات (EPC) خلال 30 شهرًا، حيث بدأت الشركة تنفيذ المشروع في أغسطس الحالي، على أن تنتهي من عملية التنفيذ ويبدأ تشغيل المحطة مبدئيًا في فبراير عام 2024.

 

وتتولى ماتيتو أيضا مسئولية تشغيل وصيانة المشروع لمدة عامين. ومن المقرر أن تبلغ طاقة المحطة 100 ألف متر مكعب يوميًا قابلة لزيادة سعتها إلى 200 ألف متر مكعب يوميًا.

 

اقرأ المزيد : آخر موعد لحجز وحدات الإسكان بنظام التمويل العقاري الجديد

 

العلاقات بين مصر وتونس

ويعتبر توقيت فوز ماتيتو بعقد إقامة محطة تحلية مياه البحر بصفاقس أمرًا في غاية بالأهمية بالنظر إلى العلاقة التي تجمع دولتي مصر وتونس وخاصة في مجال المياه.

 

محطة صفاقس

وأعرب المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لشركة “ماتيتو” أفريقيا، عن اعتزازه بإقامة المشروع الجديد في مدينة صفاقس التونسية وذلك في وقت يزداد فيه الطلب على المياه وخاصة المياه الناتجة عن تحلية مياه البحر.

أضاف أن محطة صفاقس ستمثل امتدادًا للتعاون القائم مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والذي شهد إقامة عدد من المشروعات سابقًا. وأضاف مدور أن إطلاق المشروع الجديد يتماشى مع استراتيجية الشركة لتعزيز نشاطها في أنحاء القارة الأفريقية وتزويد العملاء بمحطات لإنتاج المياه الصالحة للشرب وفق أعلى المعايير المتعارف عليها عالميًا في هذا المجال.

يشار إلى أن تصميم المشروع سيقوم على توظيف أحدث تكنولوجيا التناضح العكسي (RO) المستخدمة في تحلية المياه بالإضافة إلى نظام متطور لاستعادة الطاقة من المياه العادمة بما يضمن أقل نسبة استهلاك للطاقة.

ومن ناحية أخرى تسعى الشركة إلى حماية الحياة البحرية ومراعاة الأبعاد البيئية وذلك من خلال وضع تصميم خاص لمراحل رفع المياه إلى محطة التحلية ثم تصريف المياه العادمة بعد إتمام عملية التحلية.

 

حماية الحياة البحرية

تشمل إجراءات حماية الحياة البحرية في المناطق المحيطة بالمشروع تخفيف المياه المركزة شديدة الملوحة الناتجة عن عملية التحلية عبر نظام صرف مصمم خصيصًا لهذا الغرض وبأسلوب آمن من الناحية البيئية، لضمان تقارب نسبة ملوحة المخلفات مع درجة مياه البحر العادية.

 

الترشيح ثنائي المراحل

ومن أجل رفع كفاءة المياه وتعزيز جودتها، يستخدم المشروع تكنولوجيا ” الترشيح ثنائي المراحل” الخاصة لضمان تنقية مياه البحر قبل دخولها إلى منظومة تحلية المياه، بالإضافة إلى إخضاع الماء المحلى لمعالجة خاصة لضبط جودة المياه المنتجة في مرحلة ما بعد التحلية لضمان توافقه مع المعايير الدولية المتعارف عليها للمياه الصالحة للشرب وإنتاج ماء شرب آمن لخدمة المجتمع المحيط.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس