جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ما هي خيارات المصرية للاتصالات بشأن حصتها في ڤودافون مصر؟

ما هي خيارات المصرية للاتصالات بشأن حصتها في ڤودافون مصر؟

كتب محمود عبد الناصر

قالت برايم القابضة، إن المصرية للاتصالات لديها خيارات مختلفة بشأن حصتها في شركة ڤودافون مصر البالغة 45% بين بيع حصتها تلك كلياً أو جزئياً، أو الاستمرار في أن تكون جزءاً من قصة النجاح التي حققتها ڤودافون.
وحددت برايم في مذكرة بحثية لها أعدها عمرو حسين الألفي CFA، رئيس قسم البحوث في برايم، اليوم الثلاثاء، الخيارات والسعر المستهدف نتيجة لكل خيار كالتالي:
(1) عدم بيع حصتها البالغة 45% في ڤودافون مصر، ويتوزع ذلك على:
أ.) بدون تقديم عرض شراء منافس:
في هذا السيناريو، تستمر المصرية للاتصالات كمساهم أقلية بنفس الحصة 45% مما قد يتعين عليها أن تُعيد التفاوض مع شريكها الجديد شركة الاتصالات السعودية (STC) بشأن توزيعات الأرباح وقد تفضل أن تدخل في عقد اختيار لبيع حصتها في ڤودافون لشركة STC خلال السنوات القادمة بسعر محدد حسب سعر الصفقة النهائي مع الأخذ في الاعتبار القيمة الزمنية للأموال.
السعر المستهدف: مدى سعري بين 12-14 جم خلال 6-12 شهراً.

ب.) مع تقديم عرض شراء منافس:
في هذا السيناريو، تقدم المصرية للاتصالات عرضاً منافساً لعرض شركة STC قد يساويه مستخدمةً حق الشفعة حسب اتفاقية المساهمين الخاصة بها مع ڤودافون العالمية. وقد تلجأ المصرية للاتصالات حينها للاقتراض ويساعد على ذلك القدرة المالية لڤودافون والتي تظهر من قائمة المركز المالي لها. وقد تدخل المصرية للاتصالات في شراكة مع طرف آخر (ربما صندوق مصر السيادي) للحصول على حصة من ڤودافون والتي بها ترفع حصتها عن 50% ليُمكِّنها ذلك من تجميع البيانات المالية لڤودافون في قوائمها المالية.
السعر المستهدف: مدى سعري بين 10-16 جم خلال 6-12 شهراً.

(2) بيع حصتها البالغة 45% في ڤودافون ويتوزع على:

أ.) كاملةً:

في هذه الحالة، تتخارج المصرية للاتصالات من حصتها في ڤودافون برمتها وذلك بذات سعر صفقة تخارج ڤودافون جروب بافتراض أن سعر الصفقة النهائي مناسب للمصرية للاتصالات وأن تقوم شركة STC بتقديم عرض شراء إجباري لحصة المصرية للاتصالات.
السعر المستهدف: 16-22 جم حسب سعر الصفقة النهائي.

Ads

ب.) جزئياً:

في هذه الحالة، تتخارج المصرية للاتصالات من حصتها في ڤودافون جزئياً (تبيع 25% على سبيل المثال وتبقي على 20%) مع توقيع عقد اختيار لبيع باقي الحصة (20% في هذه الحالة) لشركة STC خلال السنوات القادمة بسعر محدد حسب سعر الصفقة النهائي مع الأخذ في الاعتبار القيمة الزمنية للأموال.
السعر المستهدف: 14-18 جم حسب سعر الصفقة النهائي.

كشفت شركة الاتصالات السعودية- stc عن انتهاء مدة مذكرة تفاهم دون التوصل لاتفاق لإنجاز صفقة الاستحواذ المحتمل على حصة مجموعة فودافون في شركة فودافون مصر والبالغة 55%، وذلك لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، كما تم التفاهم بين stc ومجموعة فودافون على إبقاء الحوار مفتوحا، وفقا لبيان الاتصالات السعودية، للسوق المالية السعودية، الأسبوع الماضي.

وأبرمت الاتصالات السعودية اتفاقاً مبدئياً في الـ29 من يناير 2020، لشراء حصة مجموعة فودافون البالغة 55% في فودافون مصر، وهناك نسبة 45% أخرى بحوزة المصرية للاتصالات، المملوكة بدورها للحكومة المصرية بنسبة 80% والباقي متداول في البورصة.

وفودافون مصر هي أكبر مشغل لاتصالات الهاتف المحمول في مصر، بعدد مشتركين يبلغ 44 مليوناً، وحصة سوقية 40%.

ما هي خيارات المصرية للاتصالات بشأن حصتها في ڤودافون مصر؟

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس