جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ما هي مزايا ومخاطر إطلاق الولايات المتحدة للدولار الرقمي ؟ تعرف عليها

بعد ترجيح «بنك أوف أمريكا» طرحه بين 2025 و2030 ...

لاقت العملات الرقمية اهتماما كبيرا في الأشهر القليلة الماضية، حتى إنها جذبت اهتمام المسؤولين على الصعيد العالمي بشكل غير مسبوق، فأكثر من 50 سلطة نقدية، تمثل الجزء الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تستكشف بالفعل العملات الرقمية، وأصدرت جزر البهاما نقودًا رقمية، وطرحت الصين برنامجها التجريبي لأكثر من 500 ألف شخص، ويريد الاتحاد الأوروبي يورو افتراضيا بحلول عام 2025، وشكلت بريطانيا فريق عمل للغرض ذلته، وأخيرًا تسعى أمريكا لإطلاق الدولار الإلكتروني.

فكرة الدولار الرقمي

ويرجح معهد ماساتشوستس الفضل لمصرف انجلترا بصفتها أول مصرف مركزي يدرس جديًا آفاق العملات الرقمية في مذكرة بحثية عام 2015، وكان أحد الأسئلة التي طُرحت آنذاك: «هل يمكن أن تطرح المصارف المركزية عملات رقمية؟ وكيف سيكون أثرها في أنظمة الدفع والتسوية القائمة؟ هل تكنولوجيا التشفير التي دعمت بيتكوين قابلة للتحول؟».
والغرض من مشروع الدولار الرقمي هو تشجيع البحث والمناقشة العامة حول المزايا المحتملة، وجمع قادة الفكر والفاعلين في القطاع الخاص، واقتراح النماذج الممكنة لدعم القطاع العام، وسيعمل على تنسيق البرامج مع أصحاب المصلحة المهتمين لقياس قيمة وإنشاء الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها لإنشاء دولار رقمي.
كما تظهر مزايا الدولار الإلكتروني في ارتباط عملات المصارف الخاصة الرقمية بحسابك المصرفي بوساطة المصارف الخاصة التي نتعامل معها يوميًا، وإفساح المجال لدفع ثمن المشتريات بوساطة الإنترنت أو سحب النقود من الصراف الآلي.
يقول ديفيد أندولفاتو، نائب الرئيس الأول في مصرف الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس: «نظريًا، سيصبح بإمكانك التحكم بهذه النقود بوساطة حساب لدى الحكومة مباشرةً، وهذا يختلف عن طريقة ولوج الناس إلى حساباتهم اليوم عبر السحب من المصارف التقليدية التي نعرفها. حاليًا، لا يستطيع المستهلكون الولوج إلى الصيغة الرقمية للعملات الورقية، أو لعملات المصارف المركزية الرقمية».

مضيفًا: «لا يستطيع الناس على مستوى التجزئة الوصول مباشرةً إلى حسابات لدى الاحتياطي الفيدرالي، نستطيع التحكم بحسابات لدى مصارف، وتستطيع هذه المصارف الوصول مباشرةً إلى حساب لدى الاحتياطي الفيدرالي، إذ نمتلك اليوم نظامًا أحب أن أسميه عملة رقمية خاصة بالمصرف».

اقرا المزيد :  خبراء يؤكدون صلابة القطاع المصرفي وقوته في جذب مستثمرين جدد

طرح الدولار الرقمي بين 2025 و2030

يُرجح أن تسعى الولايات المتحدة لطرح عملتها الرقمية الخاصة، التي ستصدر بين 2025 و 2030، بحسب “بنك أوف أمريكا”(Bank of America).
وكتب الاستراتيجيان ألكش شاه، وأندرو موس، أنَّ العملات الرقمية المدعومة من الحكومة الأمريكية، المعروفة أيضاً باسم عملات البنك المركزي الرقمية، أو (CBDC)، هي “تطور حتمي للعملات الإلكترونية اليوم”، كما أنَّ استخدام العملات الرقمية الصادرة عن كيانات خاصة سيتسع على الأرجح.

مخاطر الدولار الرقمي

ناقش مجلس الاحتياطي الفيدرالي تطوير عملته الخاصة في دراسة أعدها قائلاً إنَّ الدراسة ليست إلا خطوة أولى، و ليس لديه نية في المضي قدماً دون دعم البيت الأبيض والكونغرس. يمكن للدولار الرقمي تحقيق مجموعة فوائد، مثل جعل المدفوعات عبر الحدود أرخص وأسرع. لكنَّه أشار إلى العديد من المخاطر المحتملة أيضاً، ومن بينها: التدفقات المحتملة على الشركات المالية، وانخفاض حجم الودائع في النظام المصرفي.

أول عملة رقمية في أفريقيا

أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري ، في وقت سابق ، بدء التداول بعملة “إي-نيرة” الرقمية الجديدة ، ويتطلع البلد صاحب أكبر اقتصاد في إفريقيا للاستفادة من الشعبية المتزايدة للعملات الافتراضية.
وقال بخاري في حفل الإطلاق الرسمي “لقد أصبحنا أول دولة في إفريقيا وواحدة من أوائل الدول في العالم التي توفر عملة رقمية لمواطنيها”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس