جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مباحثات «مصرية أمريكية» لتخفيض أسعار «شتلات الفراولة» وإنشاء مركز عالمي لإنتاج أجود الأصناف

جرت مباحثات «مصرية أمريكية» لتخفيض أسعار شتلات الفراولة للمزارعين المصريين، وإنشاء مركز عالمي لإنتاج أجود الأصناف من الموالح والفراولة والتوت.

جامعة فلوريدا الأمريكية

جاء ذلك خلال استقبال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، د.باتريك هاريسون ممثلاً عن جامعة فلوريدا الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة ايكلاند كاليفورنيا الدولية المالكة لحقوق الملكية الفكرية لأجود أصناف الفراولة المتميزة عالميا.

مركز التميز العلمي

Ads

“القصير” بحث مع “هاريسون” آخر المستجدات خطوات إنشاء مركز التميز العلمى Center of Excellence الذي تم الاتفاق على إنشائه والذي سوف يجعل من مصر مركزاً عالمياً لتصدير شتلات الفراولة المعتمده ذات الصفات المميزة إلى مختلف دول العالم.
كما تناول اللقاء توفير شتلات الفراولة من أفضل الأصناف العالمية المعتمدة للمزارعين المصريين بأسعار مخفضة ومتابعة الخطوات التنفيذية لقيام الشركة بالاستثمار الزراعي فى مصر وتطورات العمل بالمشتل النموذجى الذي تم انشاؤه والذي أنتج بالفعل ما يزيد عن ١٠ ملايين شتلة معتمدة في أول إنتاج له من الأصناف المتميزة.

اقرأ المزيد : التبادل التجاري بين مصر والسعودية يرتفع بمعدل 66.1% خلال 2021

أصناف جديدة من الموالح والفراولة

وزير الزراعة بحث أيضا مع ممثل جامعة فلوريدا خطوات توقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث العلمي لاستحداث وتربية أصناف جديدة من الموالح والفراولة والتوت البري والتوت الاسود.
كما تم الاتفاق على تخفيض أسعار شتلات الفراولة المعتمدة للمزارعين المصريين خلال الموسم الحالي إلى 4 جنيهات بدلا من 7 جنيهات في العام الماضي وتوفير كافة احتياجات السوق المحلي من الشتلات المعتمدة من الأصناف المتميزة من خلال مصدرها الاصلي والتى تمتلك الشركة حقوق الملكية الفكرية لها.

فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي

واتفق الجانبين على قيام الوزارة بتخصيص الأرض اللازمة لإنشاء مركز التميز العلمي باستثمارات وخبرات أمريكية كامله وتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة للتعاون مع عدة جامعات أمريكية أخرى والتى تمتلك برامج التربية للعديد من أهم الأصناف العالمية.

ويأتى ذلك في إطار استمرار الوزارة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية نحو تعزيز فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي وتذليل العقبات امام المستثمرين لتوفير العملة الصعبة وانتاج مواد الاكثار الخضرية العالميه محلياً وتفعيل الاستفادة من انضمام مصر للاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية UPOV.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس