جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مبادرة حياة كريمة».. إنشاء 16 كوبري جديدًا في 6 مراكز بالبحيرة

تنفذ الدولة مشروعات تنموية في محافظة البحيرة، ضمن مبادرة حياة كريمة ومشروعات قومية اخرى، حيث يجري انشاء 16 كوبري ضمن ابرز المشروعات.

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم جولة تفقدية بمحافظة البحيرة؛ لمتابعة سير العمل بمشروعات المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة” لتطوير وتنمية الريف المصري بالمحافظة.

مبادرة حياة كريمة

حيث يصل عدد المراكز التي شملتها المبادرة بالمحافظة 6 مراكز بإجمالي 42 وحدة محلية قروية تضم 3967 قرية وتابعا.
وتغطي هذه المشروعات 50% من مساحة المحافظة، حيث تقدم خدماتها لنحو 50% من مواطني المحافظة.
ويصل إجمالي عدد السكان في المراكز المستهدفة إلى 3.5 مليون مواطن.
وقدم هشام آمنة محافظ البحيرة عرضاً حول أهم المشروعات القومية، التي بدأ العمل في تنفيذها بالمحافظة منذ ٢٠١٨ حتى الآن والتي بلغ عددها 4325 مشروعاً، بتكلفة إجمالية بلغت قيمتها 80.5 مليار جنيه.
مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من 3634 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت 49.5 مليار جنيه، بنسبة تنفيذ تصل إلى 61%.
وجار العمل بـ 691 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت 31 مليار جنيه، بنسبة تنفيذ 39% بالقطاعات المختلفة، فضلاً عن مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التي يتكلف تنفيذها 44 مليار جنيه.
وقدم اللواء هشام آمنة أن هناك 157 مشروعاً في هذا قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة إجمالية تبلغ 13.1 مليار جنيه، تم تنفيذ 77 مشروعا منها. وجار العمل في تنفيذ 80 مشروعا.
كما تطرق اللواء هشام آمنة إلى مشروعات الطرق والكباري بالمحافظة والتي يصل عددها إلى 57 مشروعا، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 25 طريقا وإقامة 4 كباري، وجار العمل بتنفيذ 11 طريقا و16 كوبري.
بالإضافة إلى المحور الرابط، والقطار السريع، ومحور المحمودية، مستعرضاً مشروع إنشاء كوبري مشاة الشهيد العقيد رامي حسنين بإيتاي البارود، وتنفيذ كوبري دمنهور العلوي.
بالإضافة إلى افتتاح كوبرى المشاة أعلى الطريق الزراعي بقرية زهرة بكفر الدوار، فضلا عن رفع كفاءة طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.
وإلغاء التقاطع مع مدخل كوم اشو وكنج عثمان بكفر الدوار، وإنشاء كوبري معمل القزاز بكفر الدوار، وكوبرى الحويحى، وكوبري دسونس أم دينار العلوي.
فضلا عن مشروع رفع كفاءة طريق دمنهور المحمودية، إضافة إلى رفع كفاءة طريق إدكو – دمنهور من مدخل مدينة إدكو حتى كوبرى عاشور بطول 27 كم، وتوسعة ورفع كفاءة الطريق الزراعي أمام منطقة دنشال، ورفع كفاءة كل من طريق دمنهور المحمودية والطريق الصحراوي.
وفيما يتعلق بمشروعات قطاع الري، فأشار محافظ البحيرة إلى أنها تشمل 338 مشروعاً، منها 150 مشروعا للري، بجانب تبطين 188 ترعة ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع.
ولفت إلى أن أهم مشروعات قطاع الري تتركز في محطة صرف كل من الخيري، والدشودى، وشريشرة، وتروجى، ومحطة طابية العبد برشيد التي تم افتتاحها.
أما فيما يخص قطاع الكهرباء، فنوّه اللواء هشام آمنة إلى أن هناك 441 مشروعاً بتكلفة إجمالية تبلغ 11.1 مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 285 مشروعا بتكلفة تقدر بنحو 10.7 مليار جنيه، بمعدل إنجاز تصل نسبته إلى 65%.
وفي قطاع الأبنية التعليمية، تحدث محافظ البحيرة عن أن مشروعات هذا القطاع تشمل تنفيذ 336 مدرسة بتكلفة قيمتها 2.2 مليار جنيه، حيث تم استلام 254 مدرسة منها بنسبة إنجاز تبلغ 73%.
بينما فيما يخص قطاع التعليم العالي، فأشار المحافظ إلى أن هناك 9 مشروعات يتم تنفيذها في نطاق المحافظة في هذا القطاع بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 1.65 مليار جنيه، تم استلام 5 مشروعات منها.
أما عن مشروعات قطاع الإسكان في محافظة البحيرة، فأوضح اللواء هشام آمنة أن الوحدات السكنية التي يتم تنفيذها في هذا القطاع تبلغ 7992 وحدة على أربع مراحل بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه.
وفيما يتعلق بقطاع الصحة، أشار المحافظ إلى المشروعات المدرجة ضمن هذا القطاع، ومنها المعهد الطبي القومي بدمنهور، ومستشفى كوم حمادة المركزي، ومستشفى دمنهور العسكري. موضحا أن إجمالي عدد المشروعات يبلغ 79 مشروعا بتكلفة قيمتها 3.3 مليار جنيه.
اقرأ المزيد : ثلاثة بدائل مقترحة لربط نفق الأزهر بالمحاور الرئيسية

مدينة رشيد الأثرية

وعن مشروع تطوير مدينة رشيد الأثرية الذي يشهد تنفيذ 18 مشروعا، تم الانتهاء من تنفيذ 11 مشروعا منها، وتشمل المشروعات مجمع مواقف رشيد الجديد، وسوق الخضار النموذجي، وسوق السمك الجديد.
كما يتم حاليا العمل على الانتهاء من تنفيذ إنشاء مبنى مرور رشيد بنسبة 95%، كما تم تطوير السجل المدني ، ورفع كفاءة ممشى الكورنيش، بجانب تطوير ميناء الصيد بنسبة تنفيذ تبلغ 97%.

المناطق الصناعية بالبحيرة

ونوّه المحافظ إلى مشروعات المناطق الصناعية بالمحافظة وعددها 335 مشروعا بالمنطقة الصناعية بوادي النطرون و85 مشروعاً بالمنطقة الصناعية بحوش عيسى، مستعرضاًًً نماذج لعدد من الوحدات والمجمعات الصناعية.
كما تحدث المحافظ عن المجمع السكني للحرفيين، والمنطقة التجارية اللوجيستية بدمنهور.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس