جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مباشر» تُتم صفقة الاستحواذ على شركة تمتلك صندوقًا استثماريًا خلال أيام |حوار

إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس الإدارة لـ«الاستثمار العربي»..

– قيمة الاستحواذ تُقدر بحوالي 20 مليون جنيه
– نسعى للحصول على رخصة إنشاء صناديق استثمار
– ندعم صغار المستثمرين ونُعرف بالبورصة من خلال منصات “Du Family”
– نتجه لإنشاء أفرع لنا في سنغافورة وأمريكا
– نستهدف زيادة الحصة السوقية من 15% – 30% في 2022
– منصة تداول “مباشر” العالمية تُفسح الطريق لإقامة مركز مالي بمصر بنظام المناطق الحرة

 

Ads

كشف إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “مباشر كابيتال للاستثمارات المالية”، أن شركته في طريقها للحصول على موافقة “هيئة الرقابة المالية” لإتمام صفقة الاستحواذ على الشركة التي تمتلك صندوق استثمار، خلال أيام معدودة، ليتم تنفيذ الصفقة، وتنتقل الملكية لـ “مباشر كابيتال”، وتتم إدارة الصندوق عن طريق “مباشر لإدارة الأصول”.

 

منصات “Du Family”

وأكد رشاد أن منصات “Du Family” التي تُطلقها الشركة خلال الربع الأخير من العام الجاري، تستهدف بشكل أساسي استغلال التكنولوجيا لدعم صغار المستثمرين والتعريف بالاستثمار في البورصة المصرية على نطاق أوسع بين جموع المصريين، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف الصعود بحصتها السوقية إلى 15% – 30% في 2022، على مستوى نشاط السمسرة.

وصرح بأن “مباشر” تخطط لإنشاء فروع في سنغافورة وأمريكا، مؤكدًا أن الأمر مازال تحت المعالجة، منوهًا بضرورة أن تسعى مصر لإقامة مركز مالي على غرار المراكز المالية الموجودة بسنغافورة ودبي، يقام بنظام المناطق الحرة.

مركز مالي لمصر

وأكد أن المركز المالي لمصر يدعم تحقيق أرباح هائلة، بالإضافة إلى التداولات التي تتم والمسافرين الذين يأتون لإتمام العمليات سيدعمون السياحة ويحققون دخل من العملة الصعبة والاستثمارات والمال الاقتصادي، مؤكدًا أن المنصة العالمية التي أطلقتها مباشر في مصر للتداول في 70 دولة من شأنها أن تعزز من فرص مصر في تدشين مركز مالي عالمي.. وإلى نص الحوار..

 

استحواذ جديد لـ”مباشر”
متى يتم الانتهاء من اجراءات استحواذ “مباشر” على الشركة التي تمتلك صندوق استثمار؟

من المنتظر أن نحصل على موافقة “هيئة الرقابة المالية” خلال أيام، ليتم تنفيذ الصفقة، وتنتقل الملكية لـ “مباشر كابيتال”، وتتم إدارة الصندوق عن طريق “مباشر لإدارة الأصول”.

كم تبلغ قيمة صفقة الاستحواذ؟

حوالي 20 مليون جنيه، ولكن سيتم تحديد القيمة النهائية لصفقة الاستحواذ في يوم نقل الملكية، نظرًا لأن أسعار وثائق الاستثمار تتغير صعودًا وهبوطًا بحسب سعر السوق، حيث أن هناك بعض الأصول في الصندوق من الأسهم.

هل هناك خطط لعقد صفقات استحواذ أخرى قريبًا؟

لا نية لعقد صفقات استحواذ أخرى قريبًا.

 

تأسيس صناديق الاستثمار

 

هل من المخطط إضافة أنشطة جديدة للشركة؟

بالفعل، نعمل حاليًا على الحصول على ترخيص جديد لشركة “مباشر كابيتال” لإنشاء صناديق الاستثمار، حيث بدأنا نتحرك في طريق الحصول على الرخصة، وتم عقد جمعية عمومية غير عادية في 25 أغسطس، ووافقت على الإقرار، فبدأنا السير في الإجراءات، وبمجرد الحصول على الموافقة من “هيئة الرقابة المالية” سيكون لدينا نشاط تأسيس صناديق الاستثمار في الشركة.

 

هل هناك مشروعات جديدة مستهدفة في الفترة المقبلة؟

خلال 2020، كنا أول شركة في مصر تقوم بتقديم خدمة الـ”Subscription” والـ Redemption” ” لصناديق الاستثمار “أونلاين”، أي “الاكتتاب” أو “استرداد الوثائق”، فقبل ذلك كان يتوجب على العميل الذهاب إلى البنك لتنفيذ تلك الخطوات “أوفلاين”، ولكن نجحت “مباشر” في جذب 6 صناديق استثمار فتحت خدمات الاكتتاب في الوثائق واستردادها من خلالنا، حيث يكتتب العميل في الوثائق أو يستردها من خلال “مباشر”، وهناك أيضًا 8 صناديق استثمار في طريقهم للتعامل معنا.

وفي 2021، حصلنا على رخصة أمناء الحفظ، وبدأنا نشاط أمناء الحفظ في أول مارس الماضي، كما حصلنا على رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات، وحاليًا هناك مفاوضات مع شركتين للاكتتاب في البورصة الرئيسية، لصالح نشاط تغطية وترويج الاكتتابات بـ “مباشر”. والمشروع المقبل لـ “مباشر” هو تأسيس صناديق الاستثمار.

مقعد بين الـ 5 الكبار

“مباشر” تسعى لحجز مقعد بين الـ 5 الكبار على مستوى السمسرة، فهل هناك خطة توسعية تدعم ذلك؟
النمو الذي حققته الشركة خلال الـ 5 أعوام الماضية منذ عام 2016، والنمو في عدد العملاء والتعاملات والأجانب الذين نقوم باستقطابهم وكذلك نمو عدد المؤسسات المحلية التي تفتح معظمها حسابات تُنفذ من خلال “مباشر”، والمنتجات الجديدة التي أطلقتها “مباشر” مثل “”Du invest و “Du trade”، والتي جذبت شريحة جديدة من المستثمرين للبورصة “صغار المستثمرين”، كلها أمور تدعم فرصة اقتناص االشركة لمقعد بين الـ 5 الكبار في نشاط السمسرة.

 

انفراد مباشر بمنصات Du

 

ما ميزات منصة Du؟

الهدف كان دائمًا أن تدشن “مباشر” خدمات لم تسبقها إليها شركة أخرى؛ أي تكون لها الأسبقية فيها والقيادة، وتتميز invest Du بدعم صغار المستثمرين، حيث إن أي عميل لا يمتلك سوى 500 جنيه أصبح يستطيع دخول سوق الأوراق المالية، دون عمولات، حيث إن الاشتراك يُخصم منه عمولة الإدارة مثل “دفتر التوفير”، ولكن بـ “أبليكيشن” مُحدث، أما Du trade فلا يُشترط حد أدنى للدخول فيها، ويتم تحصيل اشتراك بدلًا عن عمولة السمسرة العادية.

متى يتم طرح بقية منتجات Du””؟

منتظرين خلال الربع الرابع طرح جميع منتجات Du Family”، وهي تتكون من 10 منتجات، ومنها “Du learn” وهي منصة تعليمية لمن لا تتوافر لديه المعلومات الكافية حول الاستثمار في البورصة، فنحن لدينا 100 مليون مصري، منهم 300 ألف مصري يتداولون في البورصة، أي 0.5% فقط من المصريين عندهم معرفة بسوق المال، ومن خلال “Du learn”، نحاول تعريف المواطن العادي بالبورصة، وهناك “Du play”، لتطبيق ما تم تعلمه ولكن بأموال افتراضية من خلال حساب غير حقيقي، وهناك أيضًا “Du advise”، لتقديم بعض الإرشاد والنصائح الاستثمارية للمستثمر، هذا بالإضافة إلى تطبيق التسلية “Fun” وهو “توقع سعر سهم واكسب”.

وكنا نخطط لطرح منتجين من العائلة في كل ربع، ولكن وجدنا أن نطرح العائلة بأكملها كمجموعة واحدة لأنها جميعها تترابط ببعضها، ومن المقرر أن يتم ذلك خلال الربع الرابع من 2021.

 

تعتمد “مباشر” على التكنولوجيا بشكلٍ كبير.. كيف استطاعت الشركة التكيف مع التغيرات الحديثة والمتسارعة في هذا المجال؟

هناك تقرير صدر عن “رويترز” منذ حوالي عام يتضمن رسالة واضحة، حيث قالت إن أي مدير أصول لو لم يتحول للتكنولوجيا سيكون هذا هو طريق النهاية بالنسبة له، وعندما أطلقت “مباشر” الإدارة الإلكترونية للأصول، نظرنا للعالم من حولنا فوجدنا أن هناك منتجًا جديدًا بدأ في 2008، ونموه بدأ يزيد في 2014، وازدهر بشكل كبير في 2017، وكان المنتج هو “الإدارة الإلكترونية للأصول”، فقمنا بإنشاء “السيستم” في مركز التطوير لدينا في سريلانكا، وطورناه لمدة 3 سنوات، حيث كلفنا حوالي 360 مليون جنيه، حتى يكون لدينا منتج نهائي نستطيع أن نعتمد عليه. وطرحناه في السوق في يناير 2021، وبعض المحافظ حققت إلى اليوم حوالي 40% ربح، في 8 أشهر فقط.

ولا يتوجب على العميل سوى وضع المبلغ المالي واختيار درجة المخاطرة، من خلال 5 مستويات من المخاطرة، والسيستم يختار الاستثمار في أذون وسندات الخزانة فقط أو الأسهم أو توزيع الاستثمارات وفقًا لدرجة المخاطرة التي تم اختيارها، حيث إن النجاح الذي حققناه في صناديق الاستثمار وأذون الخزانة تجاوز حد الـ 10.5%، الأمر الذي يؤكد تفوقنا على فوائد البنوك، فالمبلغ سيتم استرداده بالكامل في أي وقت، فضلًا عن إمكانية المتابعة اللحظية للحساب من خلال “أبليكيشن” على الموبايل.

وبالمقارنة بأعلى معدلات فائدة في البنوك وهي 11%، يُشترط عدم سحب المبلغ المالي قبل مرور 6 أشهر على الإيداع، بالإضافة إلى خصم نسبة من 2 أو 3 % أو ربما أكثر، وتتم متابعة الحساب أوفلاين، فالنتيجة لصالح “Du invest”.

وهناك مزايا كثيرة في “Du invest”، التي تناسب أي مدخر صغير وليس للأفراد فقط بل للشركات أيضًا، حيث تتواجد معنا شركات من أكبر الشركات التي تتوافر لديها سيولة في مصر، وموقعة عقود معنا، حيث ندير السيولة لديها خلال الفترة التي تحددها الشركة سواء على المدى القصير أو الطويل، فهو “منتج للكل”.

 

اقرا المزيد : نمو المراكز المالية للبنوك خلال 2021 يدعم تقدير «بلتون» لقيم الأسهم العادلة

 

 

قائمة عملاء مباشر وفروعه
هل هناك مخطط لافتتاح فروع جديدة للشركة سواء داخل مصر أو خارجها؟

نعم، على مستوى المجموعة سنتجه شرق العالم وغربه، في سنغافورة وأمريكا، ولكن ما زال الأمر “in process”، للتوسع في كل ما هو متداول حول العالم في مجال الخدمات المالية غير المصرفية.

ما أهم الفئات المتعاملة مع “مباشر”؟

هناك فرق بين الفئات المتعاملة داخل مصر وخارجها، ففي البحرين هناك 72 جنسية تتعامل مع “مباشر”، أما في مصر فلدينا العرب والأجانب والمؤسسات والأفراد، ونسب المؤسسات الأجنبية، والمحلية، والأفراد، هي 65%، و 15%، و 20%، على الترتيب.

 

كم نسبة الحصة السوقية للشركة في سوق السمسرة؟

تبلغ حصتنا السوقية في أغسطس حوالي 5%، ونستهدف أن نصل بها في 2022 من 15% إلى 30%.

 

منصة تداول عالمية

 

ما أهداف منصة التداول التي افتتحتها “مباشر” لـ70 دولة حول العالم؟

بعد أن لمسنا أن هناك عودة لفتح السياحة في مصر، قررنا نتيح خدمة للأجانب غير المقيمين، وهي غير متاحة للمصري أو الأجنبي المقيم، والذين بإمكانهم التعامل مع “مباشر” عن طريق البحرين في حالة الرغبة في التداول في الأسواق العالمية، لكن أي أجنبي غير مقيم، نستطيع استغلال زيارته في فتح حساب في كل دول العالم من حساب واحد، فعلى سبيل المثال لو أن مستثمرًا في أمريكا يرغب في التداول في هونج كونج أو ألمانيا أو تركيا على سبيل المثال، يجب أن ينتظر لمدة 3 أيام لإتمام عملية البيع والحصول على المال، بالإضافة إلى يومين آخرين لتحويل المال لشركة السمسرة، أي الإجمالي حوالي 5 أيام ، وهي فترة كبيرة في عمر البورصة، لكن عن طريقنا في نفس اللحظة التي سيتم فيها البيع هي التي سيتم فيها الشراء، أيًا كانت الدولة، في أكثر من 70 سوق، دون الحاجة إلى نقل أموالهم وهو أمر مُبهر للمستثمرين. لذا نلعب دائمًا على “التكنولوجي” التي تُمثل المستقبل لنربح، هذا الأمر يحدث لأول مرة في مصر ولكن يحدث من قبل في البحرين.

 

كيف يدعم هذا الأمر مصر على المستوى الاستثماري؟

نقوم باستغلال السياحة في البيزنس، فالأمر يجب أن يلفت نظرنا إلى إقامة مركز مالي بنظام المناطق الحرة مثل أي مركز مالي موجود في الشرق الأوسط، فلماذا لا تتحول مصر لسنغافورة أو دبي؟ ويكون لدينا شركات تأتي من كل دول العالم، ويكون لدينا “أوبشن” خدمات مالية عبر القارات تنطلق من مصر، مما يُضيف لمصر الكثير، فصناعة الخدمات تحقق أرباح هائلة، بالإضافة إلى التداولات التي تتم والمسافرين الذين يأتون لإتمام العمليات سيدعمون السياحة ويحققون دخل من العملة الصعبة والاستثمارات والمال الاقتصادي.

فمن خلال منصة التداول العالمية، يستطيع المستثمر أن يتعامل مع “مباشر” من خارج مصر، بعد الخروج من مصر، فنحن نستغل ونستثمر وجوده في مصر أي أنه من خلال وجوده يتمكن من فتح حساب عن طريق البورصة المصرية، وفي نفس الوقت سيتعرف على السوق المصري، ولذا فمن الممكن جذب نظره للسوق المصري لأنه سيكون موجود ضمن الأسواق الموجودة على الشاشة، مما يمكن من جذب استثمارات أجنبية، وليس فقط مجرد استغلال لفرصة وجوده في مصر، ولكن أيضًا يمكن لفت نظره للسوق المصري الجيد ذو الإمكانيات الجيدة للاستثمار فيه. وانخفاض أسعار الأسهم حاليًا يعزز من جاذبية البورصة، حيث إن مضاعف الربحية في مصر بالمقارنة بباقي الأسواق الناشئة مازال ضعيف، وأسعار الأسهم لا تعبر عن قيمتها الحقيقية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس