جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

متحور كورونا الجديد.. أعراضه وطرق الوقاية منه

أثار متحور كورونا الجديد “أوميكرون” الذي ظهر في 9 دولًا أفريقية وآسيوية وأوروبية، مخاوف كبيرة، بسبب سرعة انتشاره وقدرته على العدوى، حيث يحتوي متحور كورونا الجديد على أكثر من 30 تغيرًا على البروتين المرتفع «سبانيك بروتين»، وهو البروتين الذي يلتصق بالخلايا المضيفة والهدف الرئيسي لمناعة الجسم.
وأشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن المتحور الجديد لكورونا ينتشر بسرعة كبيرة ولكن مازال مبكرًا معرفة مدى قدرته على مقاومة اللقاحات ومدى شدة الأعراض من ضعفها حتى الآن، مضيفة أنه ما زال أمامنا أسابيع لمعرفة ذلك، موضحة أن النتائج الأولية تشير إلى أن متحور كورونا الجديد هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

وصرحت وزارة الصحة بأن إجراءات السلامة والوقاية من انتشار جائحة فيروس كورونا، هي السلاح الفعال للوقاية من فيروس كورونا المتحور، بالإضافة إلى أخذ لقاح كورونا، الذي أصبح جزء من الإجراءات الاحترازية والتي تتمثل
• ارتداء الكمامات.
• الحرص على التباعد الاجتماعي.
• غسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدا.
وأكدت الوزارة على توفير كافة اللقاحات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية، وهي «سينوفاك وسينوفارك وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون وفايزر وموديرنا»، مؤكدة أن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة ولا داعي للخوف أو التوتر.

اقرأ المزيد : اسعار النفط تهبط بفعل مخاوف تضخم المعروض العالمي وتفشي سلالة جديدة من كورونا

أعراض متحور كورونا الجديد

كشفت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي عن أعراض المتحور الجديد والذي يعتبر مرضا خفيفا ، مصاحبا لعدد من الإعراض منها
• التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة.
• لا يعاني المصابون من فقدان حاسة التذوق أو الشم.
• سعال خفيف.
• ولا توجد أعراض بارزة… ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل.

أماكن تواجد محتور كورونا الجديد

ظهر متحور كورونا الجديد في 9 دولًا في دول أفريقية وآسيوية وأوروبية، منذ الإعلان عن أول حالة في بوتسوانا، لتنتقل بعدها رحلة “أوميكرون” العابرة للقارات على نحو يثير مخاوف من سرعة انتشاره وقُدرته على العدوى.
ومن جنوب القارة السمراء وصولًا إلى أوروبا، تأكّدت إصابة أكثر من 150 شخصًا، مع تسجيل أكثر من 900 حالة مُشتبه بها في غضون 72 ساعة، فيما تؤكد جنوب أفريقيا أنه لا يوجد دليل علمي على أنه أكثر قدرة من متحورات كورونا السابقة على الانتشار أو العدوى.

الفارق بين كورونا والمتحور الجديد

يختلف هذا الفيروس اختلافا جذريا عن الأصلي الذي ظهر في ووهان، الصين. وهذا يعني أن اللقاحات، التي صممت باستخدام السلالة الأصلية، قد لا تكون فعالة ، وشوهدت بعض الطفرات في متحورات أخرى، ما يعطي فكرة عن دورها المحتمل في تطور هذا المتحور.
وهناك أنواع أخرى تجعل من الصعب على الأجسام المضادة التعرف على الفيروس وقد تجعل اللقاحات أقل فعالية، ولكن هناك أنواعا أخرى جديدة تماما.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس