جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

متحور كورونا الجديد.. مصر تعلق الرحلات الجوية مع جنوب افريقيا

ظهر متحور كورونا الجديد في جنوب إفريقيا، ومن ثم بدأت الحدود تغلق على بعض بلدان القارة السمراء، إذ قررت دول أوروبية عدة أمس الجمعة، تعليق الرحلات الجوية من جنوب افريقيا، بينما فرضت بلدان أخرى بينها اليابان حجرا صحيا.

متحور كورونا الجديد

رصدت 50 حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد في كل من جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا، حسبما ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.
ويملك المتحور الجديد مجموعة من الطفرات التي تثير القلق لأنها يمكن أن تساعدها في تجنب الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.
يحتوي المتحور على 32 طفرة في بروتين “سبايك”، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور “دلتا”

طرق الوقاية من المتحور الجديد

Ads

و العلماء إلى تلقي التطعيم المضاد لكوفيد-19، هذا إلى الجانب الجرعة المعززة في حال مرور 6 شهور على تاريخ أخذ الجرعة الثانية.
وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وقف الطيران المصري مع جنوب أفريقيا

قامت مصر بوقف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، بسبب متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.
وأشار حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن الوزارة وجهت برفع درجة الاستعدادات القصوى بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية لمصر، مع رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من أية إصابات محتملة، خصوصا بالمتحور الجديد”
وعلى الرغم من أن وزارة الصحة المصرية كانت قد أصدرت تعميما قبل أسابيع في مختلف المنافذ، بإلغاء الاختبار الفوري المعروف باسم ID NOW COVID-19 Test المعمول به مع الوافدين من دول المتحور دلتا، أكد عبد الغفار أن هذا الاختبار “ما زال ساريا بالمنافذ المختلفة، وهو ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة المتحور الجديد”.
وشددت السلطات المصرية المراقبة عن كثب كل ما ينشر بشأن المتحور أو ميكرون، وتتخذ إجراءات حازمة ومتعددة للتعامل معه.

اقرأ المزيد :قرارات جديدة للجنة العليا لأدارة أزمة فيروس كورونا 

متابعة وزارية للتطورات

وصرحت وزارة الصحة عن متابعتها التقاريرالأولية الواردة من جنوب إفريقيا بشأن التزايد السريع لمعدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لا سيما في مقاطعة غاوتينغ، ومدى ارتباط هذا الارتفاع بالحالات بوجود تحور في فيروس كورونا المستجد.
من جانبه، أكد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بعمل وزير الصحة والسكان، أن “الوزارة على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية، سواء فيما يتعلق باجتماع فريق خبراء تابع للمنظمة الجمعة 26 نوفمبر، أو ما يتوصل إليه خبراء المنظمة فيما يتعلق بالتحور الجديد”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس