جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

متى تنخفض أسعار البيض؟.. «شعبة الدواجن» تحسم الجدل

ارتفعت أسعار الدواجن والبيض بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك كان من المتوقع انخفاض أسعارها إلا أنها لاتزال في معدلات الزيادة.

سبب ارتفاع سعر البيض

كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، عن عقد اجتماع غدًا يجمع أعضاء الشعبة ووزير الزراعة بمقر جريدة الاهرام، وذلك في تمام الساعة الرابعة عصرا لمناقشة ارتفاع أسعار البيض والدواجن خلال الفترة الحالية.

وأشار السيد إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار يرجع إلى عدم وجود قطعان كافية داخل الدورة الإنتاجية ومن المتوقع أن تدخل القطعان الجديدة الدورة الإنتاجية عقب شهرين أو 150 يوما، وتستغرق الدورة الإنتاجية الواحدة نحو أربعة أشهر.

وأوضح أن خروج القطعان من الدورة الحالية جاء عقب انخفاض الأسعار في شهر رمضان الماضي والذي يعتبر موسم لتحقيق التجار لأرباح تغطي تكلفة إنتاجهم، ولم يتجاوز السعر 26 جنيه للكرتونة .

 

عيد الأضحى

وتوقع السيد استقرار أسعار البيض والدواجن خلال الأسبوع القادم على الأكثر نظرا لإنخفاض الطلب عليهم وزيادته على على اللحوم والدقيق ومستلزمات عيد الأضحى.

Ads

وقال حسين أبو صدام ،نقيب الفلاحين، إن ارتفاع أسعار البيض والدواجن يرجع إلى ارتباك عمليات الاستيراد والتصدير كأحد تداعيات انتشار فيروس كورونا ، وكذلك ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة زيادة أسعار مكوناتها عالميا ، وتراوحت أسعار الأعلاف من 8500 إلى 8600.

 

اقرأ المزيد : «سي اي كابيتال» تُعين مستشارًا ماليًا مستقلًا لتحديد قيمة عادلة لسهم «سهولة»

 

زراعة الذرة الصفراء

وأكد على أهمية زراعة مستلزمات إنتاج الأعلاف والتي تمثل75% من تكلفة انتاج الدواجن وخاصة الذرة الصفراء، وكذلك توفير الأدوية المضمونة بأسعار مناسبة وعدم إغراق السوق الدواجن المستوردة ، ويجب تشديد الرقابه علي منافذ بيع الدواجن لمنع الاستغلال والاحتكار.

 

أسعار الدواجن

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية بين 25 و27 جنيها للكيلو، كما تراوحت لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 20 و23 جنيها للكيلو والدواجن البلدي سعر 30 إلى 34 جنيهًا، بينما سجلت أسعار البط سعر من 36 إلى 42 جنيها.

وتراوح سعر الكتكوت الأبيض بين 7 و10 جنيهات، وسجل الكتكوت «ساسو» 7 إلى 8 جنيهات والكتكوت البلدي 6 جنيهات، أما وصل سعر البانية إلى 70 جنيهًا.

وسجل سعر البيض الأبيض والأحمر سعر من 35 إلى 40 جنيها للكرتونة والبيض البلدي بين 40 إلى 45 جنيهًا للكرتونة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس