جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مجلس الوزراء»: الإصدار السنوى من السندات الخضراء سيصل لتريليون دولار بحلول 2023

توقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء، أن يصل الإصدار السنوي من السندات الخضراء إلى 1 تريليون دولار بحلول عام 2023، وذلك بدءًا من 2016.

الإصدار السنوي من السندات الخضراء

وذلك وفقًا لمبادرة “سندات المناخ” وذلك على الرغم من أن حجم الإصدار السنوي من السندات الخضراء  لا يزال محدود في سوق السندات العالمية الشاملة والتي قُدرت بنحو 130 تريليون دولار.

وينشر “صندوق النقد العربي” دورية بحثية سنوية جديدة، بعنوان “مرصد التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية”، ووفقًا للإصدار الثاني تبين أن حجم الاستثمارات في سوق التقنيات المالية الحديثة بلغ نحو 215.4 مليار دولار خلال عام 2019.

تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

ونوه أن أنشطة منصات التمويل الجماعي واحدة من أهم مصادر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد رأس المال المخاطر كمصدر لتمويل هذه المؤسسات.

فيما أوضح صندوق النقد العربي، أن نشاط التمويل الجماعي بلغ قيمته السوقية عالميًا نحو 1.5 مليار دولار في عام 2011.

ومنذ ذلك الحين، شهد نموًا ملحوظًا عالميًا ليصل إلى 84 مليار دولار في عام 2018، بينما توقع أن تصل القيمة السوقية إلى 114 مليار دولار في عام 2021.

Ads

تحديات وقيود التمويل المبتكر

وسلط التقرير الضوء على التحديات والقيود أمام التمويل المبتكر عالميًا وكان من أبرزها، أنه ما زال مكونًا صغيرًا مقارنًة بالتدفقات التقليدية لتمويل التنمية.

الذكاء الاصطناعي

بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة تطوير آليات جديدة ونشرها، والمشاركة المحدودة للمستثمرين.

كما أن هناك عدة تحديات ترتبط بالتكنولوجيا المالية بناءً على التجارب العالمية ومنها الخطر المتمثل في تحكم اللاعبين المحدودين في تقديم الخدمات المالية بسبب قواعد البيانات الكبيرة والبرامج القائمة على الذكاء الاصطناعي.

أدوات التمويل المبتكر

وتضمن تقرير مركز المعلومات، التوقعات المستقبلية لأدوات التمويل المبتكر، مشيراً إلى أنه وفقًا لشركة “تيكنافو” المتخصصة في دراسة السوق، فمن المتوقع أن ينمو سوق التمويل الجماعي بمقدار 124.35 مليار دولار خلال الفترة “2020- 2024″.

وذلك من خلال معدل سنوي مركب يبلغ 18% تقريبًا، حيث بلغت القيمة السوقية للتمويل الجماعي نحو 100.32 مليار دولار في عام 2019.

ومن المتوقع أن تصل إلى 224.67 مليار دولار بحلول عام 2024، كما شهد سوق التمويل الجماعي نموًا كبيرًا لا سيما التمويل الجماعي للتبرعات لدعم ومساعدة المجتمعات والأفراد والعديد من المنظمات في مكافحة “كورونا”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس